مستشار أمن قومي أمريكي متصهين: حماس حققت انتصاراً كبيراً على “إسرائيل”

2023-11-25 22:31
مستشار أمن قومي أمريكي متصهين: حماس حققت انتصاراً كبيراً على “إسرائيل”
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

لمن لا يعرف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون.. هو أحد صقور اليمين المسيحي الأمريكي المتصهين ومن أبرز الصهاينه المسيحيين في هذا التيار دونالد ترامب وديك تشيني ودونالد رامسفليد وكونداليزا رايس (شبوة برس).

 

مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون: حماس حققت انتصاراً كبيراً على "إسرائيل"

 

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، في مقال بعنوان “حماس حققت انتصاراً كبيراً على إسرائيل” في صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية بأن إسرائيل سمحت لحركة “حماس” بتحقيق انتصار كبير من خلال الموافقة على صفقة تبادل الأسرى والهدنة الإنسانية.

وكتب بولتون: “رغم أن إطلاق سراح ضحايا السابع من أكتوبر أمر جدير بالثناء، إلا أن هناك طرقاً صحيحة وأخرى خاطئة للقيام بذلك. هناك تكاليف وكذلك فوائد. وهنا حققت حماس انتصارا كبيرا”.

 

واعتبر بولتون أن “الصفقة لها فوائد، ولكن هناك أيضا تكاليف. في هذه الحالة، حققت حماس نصرا كبيرا. ليس من الواضح بعد ما إذا كانت هذه الصفقة ستشكل سابقة سلبية نهائية لإسرائيل، لكنها تلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت إسرائيل قادرة على تحقيق هدفها “المشروع” وهو القضاء على “التهديد الإرهابي” الذي تشكله حماس”.

 

وقال إن “المحاولة التي تبذلها إسرائيل لتأمين إطلاق سراح الرهائن لدى حماس تستحق الثناء، ولكن لا بد من اتباع نهج أكثر استراتيجية.. وشروط التبادل تقبع في أيدي الإرهاب.. ومع كل يوم من أيام (الهدنة المؤقتة)، تستعد حماس لهجومها التالي عبر أنفاق غير معلنة، وستواجه إسرائيل قريبا العبء غير العادل المتمثل في استئناف الأعمال العدائية، ما يعزز دعاية حماس للتقليل من أهمية هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر (الماضي)”.

 

وبدأت هدنة إنسانية مؤقتة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، الجمعة، حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ)، بعد 49 يوما من العدوان على القطاع.