ريحانات الخالة محسنة!

2013-08-25 06:45

جلست تسترسل في أحاديث طويلة ولا يتغير في انفعالات تقاطيعها الكثير، وكأنما التقطيب بالجبين أو ثني الوجنتين تبسما وضعين استهلكهما عن وجهها جفاء العيش حتى تصلب كالحجر.

جلست تخبرنا كيف أن شقيقتها تُوفيت لشهر مضى، وتقص علينا تفاصيل انتزعتها من سياق حياتها دون ترتيب، لها ريحانات هناك حيث تقطن، تربي شجرها وتعتني به، هناك في بيت من غرفة واحدة بنيَ عشوائياً بما استيسر من ألواح الخشب وصفائح الحديد.

تحدثت عن 17 ولداً لها وهي التي في الستين، ثم عن زوجها الذي هجرها وهجر نفقتها إلى غيرها، ثم أضافت بأن 13 منهم يعيشون فقط والبقية.. ببساطة ماتوا؛ فلما ألححنا عليها أن تعد أسماءهم لنا، تلبكت مرات وهي تحاول ذكر مسمياتهم دفعة واحدة؛

أخيراً أردفت كمن يتوقع سؤالاً بشأن مقدرتها على إطعامهم،  "كلهم متزوجون!"، بعدها راحت تتفكه قليلاً بسرد مصيبة ابنها الأخير، وكيف أنه هرب بابنة عمه ليجعل من زواجهما أمراً واقعاً، ليعودا في النهاية إلى "طربال" فوق البيت نفسه، أخذته الريح صباح اليوم.

و إثر حديث يجر حديثاً انتقلت لتقول "لي عشرة أحفاد اليوم، لأني زوجت ابنتي وهي في 12، لا تفجعوا، أنا تزوجت لـ11 وكنت قاصرة، لم أنجبها حتى الـ14، ثم  إنهم يتدبرون أمورهم بشكل جيد، يطلبون الله في الشحاتة وكنس الطرق!".

لكن ماذا عن تعليمهم؟، ردت "في دار سعد، المدرسة غير آمنة"، ثم وبعد سكتة طالت "فتاة صغيرة من فتيات حينا، وقبل 15 سنة وفي طريقها إلى المدرسة تقطعوا لها، واعتدوا عليها حتى الموت، فمنعت أولادي بتاتاً من ارتيادها".

لا أخفي احترامي لكونهم فئة متمردة على مسلمات المجتمع وأساليبه، لما كان هو من تبرأ منهم في الأساس؛ 5 % من مجمل تعداد المواطنين في اليمن، مهمشون، والمهمش هو إنسانٌ، لكن محروم من الحياة الكريمة بفعل الإهمال، والذي تتعمده الدولة وتتصنعه المجتمعات مما يقصيه هو عن الاندماج فيها، وفي الأغلب فلأسباب عرقية.

النسبة كارثية، بشر، آدميون، لكنهم ولفرط ما بنا من قسوة، جعلنا لهم قيمة غير تلك؛ وتفسيرها بتلقائية، أننا مجتمعات " عنصرية ".

لعلي أذكر، بأننا نملك في الجنوب تجربة مغايرة قليلاً أسست للعدالة الاجتماعية، فلامستهم ورفعت بعض التهميش عنهم، لكنها تأخرت هي الأخرى، بعد 94، كان التجويع بالنهب والتشريد من نسف الطبقة المتوسطة التي شكلت السواد الأعظم من الشعب، فسقطت كاملة بكل ثقلها وهم – المهمشون – أسفل منها، سقطت عليهم، فجاع الناس وجاعوا هم أكثر، خافوا  فخافوا هم أكثر وهمشوا فهمشوا هم أكثر.

كان المهمشون قبل ذلك أبرز الفئات ضمن اهتمامات الدولة  والتي تدرجت بهم، واستهدفت الأمية بينهم وعملت على دمجهم بالمجتمع،و انتهت بتمكين بعضهم من المواطنة المتساوية مع الآخرين.

أقامت لهم وحدات سكنية وسط مدننا القديمة، وشرعت لهم الأبواب كاملة في التدرج إذا ما تحصلوا الكفاءة في الوظائف والمناصب، أعرف بينهم القضاة ومدراء البنوك ونواب مدراء المدارس إلى المعلمين والممرضين.

كما أنها كمجتمع علمتنا كيف نقبل بهم، نحترمهم وننظر اجتماعياً إليهم باعتيادية تساويهم مع غيرهم ما لم يشحذ أحدهم عزمه ويحمله طالباً به العلوم، وارتقي سلالم الحضارة، لنحترمه أكثر ونقدره أكثر، بالنتيجة أعرف أسراً عريقة بمفاهيمنا المجتمعية المنتقية، لم تتحرج الزواج منهم والعيش بينهم، وللحق، لم يتح الوقت لتلك الخطوات أن تحدث نقلة نهائية  يتوقف معها التهميش إلى الأبد لكنها تقدمت بهم مسافات واسعة.

لكنهم الآن ردوا أطواقاً حالكة متمردة دفعنا بها إلى أطراف مدننا بفعل التمييز والظلم الذي بدأته السياسة وساعدناها كمجتمع، لينعتوهم بالقنبلة في الأخير، حسناً هم قنبلة نملؤها بأيدينا باروداً أسود يزداد جفافاً يوماً بعد آخر، وانفجارها لن يشعل النار إلا فينا،  لكن هلا تمعنتم في ما سرد، كانت الخالة محسنة والقصة أعلى الحديث لها، تنتقل من انتهاك مزلزل لإنسانيتها إلى آخر، لكن ما بهرني أنها كانت تختزن ما يكفي داخلها لترى الجمال قبل كل ذلك، ولتخصص من وقتها له بعضاً، ومن أحاديثها له جزءاً، تختزن ما يكفي من الإنسانية لتحب الشجر وتعنى به، وهي عاملة النظافة المسحوقة الممتهنة، تخصص له مكاناً، تحبه وتحتفي به!