الى من ينكرون هوية الجنوب العربي

2022-06-02 12:58

 

1/ ظهرت الدولة في الجنوب العربي (العرب الجنوبيون) بعد ظفر الحميريون العرب الجنوبيون بالمعانيين السومريين في ظفار الشرق أو الأولى   - حاليا بسلطنة عمان الشقيقة-   عام 3200ق.م.

 

واتخذ العرب الجنوبيون من ظفار عاصمة للمملكة العربية الجنوبية الحميرية ثم نقلوا العاصمة إلى ريبون (حريضة) بمحافظة حضرموت حاليا.. وتعد الدولة في الجنوب اقدم على ظهورها في الهضبة السعيدة التي اسماها المعانيون السومريون ازال عام 525 ق.م, ثم اسماها الاحباش بعد احتلالهم الاول لها عام512م بارض الحبشة ..

2/ ظهور مملكة حضرموت الكبرى عام1300ق.م أو عام 1020ق.م على خلاف كامتداد للمملكة الاولى في ظفار وريبون على أيدي ال يهبئر وال ربشمس من القبيلة ض ي ف ت ن الحميرية في وادي ميفعة العظيم وكانت عاصمتها الاولى نقب الهجر/ميفعة اصبعون/ ثم شبوة او سبوتا. ومركز احتفالاتها الملكية حصن النود او مايسمي بالعقلة حاليا.

 

مملكة اوسان عام850 ق.م

ولها عدة عواصم منها هجر الناب وشقرة ونشق ويهر..

3/ مملكة قتبان عام450ق.م وعاصمتها تمنع

4/مملكة النبط في وادي ضراء. في القرن الثالث. قبل الميلاد على أيدي الحارثة الاول الحميري   وهي التي ابتكرت. الحرف العربي الذي نستخدمه حاليا بدون تنقيط / ضراء تكتب هكذا صراء. وانتهت في عهد الحارثة الثاني في القرن الأول قبل الميلاد وظهرت في البتراء عام400 م.

5/مملكة ذو ريدان الكبري باللقب الملكي الحميري الطويل (نظام فيدرالي حاليا)  بعد ظفرها الظفر الثاني بالمعانيين السومريين الذي تسموا لاحقا بالسبئيين وغزوا مملكة حضرموت الكبرى بالحيلة والغدر وتم  إجبارهم على الجلاء عنوة من الجنوب والشمال بمصطلح اليوم والظفر بهم الظفر الثاني في ظفار يريم أو ظفار الثانية عام115 ق.م واتخذوها عاصمة وابقوا مدينتهم ميفعة  نقب الهجر  عاصمة ثانية لكن مهجورة .

6/ مملكة ذويزن الاولي عام516/525 الملك ذونواس بعد تحريره الهضبة واجزاء من الجزيرة العربية حيث وصل الاحتلال الحبشي ومن أهمها نجران وماشهدتها من حرب ضروس.

7/ مملكة ذويزن الثانية عام525/538م. وهذه تأسست في الجنوب على أيدي الملك سميفع اشوع الثاني بعد عودة الاحتلال الحبشي الثاني لمايسمى  أرض الحبشة أو أزال ( الشمال حاليا)

8/ مملكة ذويزن. الثالثة عام 565/599م

9/  سلطنة الكثيري في القرن السادس عشر والتي حكمت من حدود المهرة مع سلطنة عمان شرقا الى جزيرة كمران غربا..

10/  اتحاد الجنوب العربي (سلطنات وامارت الجنوب العربي 1959/1967)

11/ جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ثم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967/1990م

 

 #ذكر تسميات مدن تقع حاليا في دول أخرى  فرضها السياق التاريخي ليس غير ولا يعتد بذلك في العلاقات الدولية ولايتمسك الباحث بأية مطالب في تلك المناطق التي ترد احيانا في نطاق. ممالك الجنوب العربي (العرب الجنوبيون) القديمة.

 

 الباحث/ علي محمد السليماني