حتى في تسريباتهم يتبادلون الأدوار.؟

2023-01-22 02:28



يتم تداول تسريبات مذ يوم الجمعة عن توصل الأطراف امريكا وسلطنة عمان وسطاء والسعودية والشمال المسيطرين عليه الحوثيين (أنصار الله) ورغم الغموض في تلك المباحثات لكن يبدو انها فعلا بدأت تحقق نجاحات ومن خلال تلك التسريبات التي من المؤكد أن فيها بعض الصحة بغض النظر عن طبيعتها كتسريبات الهدف منها تهيئة الأجواء لإعلان لاحقا النصوص التي يراد لها النشر المتفق عليها

وما يهم هنا هو مايخص الجنوب العربي واستقلاله وقيام دولته بجوار حسن مع اليمن الشقيق وقد بدأ الخبث في تقاسم التعويضات 12مليار دولار تذهب منها للشمال باسم الحوثيين 9 مليار, بينما يتقاسم الشمال والجنوب ثروات الجنوب مناصفة.

و هناك فخاخ كثيرة لمفردات ملغمة منها يحق لأي إقليم الانفصال بتقديم طلب للأمم المتحدة قبل مضي ستة شهور من انتهاء الفترة الانتقالية وهو نص ملغوم كما واضح في مبناه ومعناه يهدف إلى الاعتراف أن الجنوب إقليم من اليمن ولم يكن دولة مستقلة دخلت في شراكة مع الشمال الذي كان دولة مستقلة أيضا واعلنت الدولتان الدخول في شراكة وحدوية عام 1990م. ولكن حرب صيف 1994انهتها باعتراف كل الأطراف الشمالية التي شاركت في حوار صنعاء 2013

ويتجلى الدهاء والغدر منذ اللحظة في (يتشكل مجلس رئاسي من خمسة .. هل سيكون تحت مرجعية ولاية الفقيه ام مرجعية ولاية المرشد..؟

وماهي الضمانات الدولية لتنفيذ الشق الذي يخص الجنوب.

والمعروف أن الشماليين لايتقيدوا بالاتفاقيات والمعاهدات لذا يستوجب أخذ ضمانات من الدول الخمس الكبرى زايد واحد (المانيا) ومن مجلس الأمن الدولي ومن دول مجلس التعاون الخليجي وإيران وتركيا واسرائيل وضعوا تحت. إيران وتركيا واسرائيل عدة خطوط حمراء لكون تلك الدول هي الكفيل المحرك للأشقاء في الشمال وايضا من الاتحاد الاروبي.. وهناك فخ خفي من يختار الاعضاء الجنوبيين في مجلس الرئاسة الذي سيكون بديلا لرئاسة مهدي المشاط هل أحزابهم ام رئيس الإقليم الجنوبي؟ وعلى أي دستور يكون العمل خلال الخمس سنوات الفترة الانتقالية المقررة ؟هل سيتم العودة إلى دستور دولة اعلان الوحدة خلال الفترة من عام1990الى عام1994 ؟ بحكم العودة إلى مجلس رئاسة ؟ ام سيكون العمل بالدستور الحالي؟ ام أن هناك إعلان دستوري سيصدر يتضمن بنود ذلك الاتفاق المزعوم..؟

كثيرة هي الغام هذا التسريب أن صح وما أظنه صحيح. ولكن يجب اخذ الحذر والحيطة من الوقوع في فخاخ المصطلحات والمفردات فالشماليون معروفون بالدهاء والتلاعب بالمفردات والتنصل من أية التزامات يوقعون عليها تحت( ظرف معين) ثم يلحسوا تواقيعهم متعللين بتلك المفردات والمصطلحات .. وعلى مفوض شعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي أن يرفض أن يكون اداه ضغط على الشماليين لتحقيق مكاسب لقوى مختلفة متعاركة ومتخاصمة معهم ويرفض التوقيع على أية اتفاقات تعطي شرعية جنوبية لمن الشرعية لهم و تنتقص من إرادة شعب الجنوب وحقه في العيش الكريم بدولة مستقلة مثل كل شعوب المنطقة ويدع المتحاورين المتفقين يمضون إلى حيث يريدون.



الباحث/ علي محمد السليماني