وداع فقيد حضرموت والجنوب عبدالرحمن الملاحي .. مسيرة خالدة من العطاء

2013-11-02 16:47
وداع فقيد حضرموت والجنوب عبدالرحمن الملاحي .. مسيرة خالدة من العطاء
شبوة برس- خاص - الشحر عدنان باسويد

 

بعد صلاة عصر هذا اليوم السبت الموافق 2 نوفمبر 2013م في جامع باهارون بمدينة الشحر م/حضرموت شيع جثمان الفقيد الاديب والمؤرخ والاستاذ عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي إلى مثواه الاخير ، وقد حضر تشييع الجنازة حشد كبير من الناس ضمت عدداً من الشخصيات الاجتماعية والاعيان والباحثين والكتاب والأدباء والشيوخ وطلاب العلم .

 

هو عبدالرحمن ابن الشيخ العلامة عبدالكريم عبدالقادر الملاحي من مواليد مدينة الشحر في شهر اكتوبر سنة 1936م ، تخرج من دار المعلمين عام 1953م ، عمل معلماً بالمدارس الحكومية ، وانتخب أميناً عاماً لإتحاد المسرحيين اليمنيين الديمقراطيين في مارس 1973م ، ويعتبر عضواً مؤسساً لإتحاد الادباء والكتاب اليمنيين ، وفي الفترة 1975م-1980م عين مديراً لمكتب الثقافة والسياحة في م/حضرموت ، كما يعتبر أميناً عاماً ومقرراً لمركز متحف الشاعر والملحن حسين أبوبكر المحضار بالشحر . وأيضاً يعتبر المؤسس والرئيس لجمعية حماية الآثار والتراث بالشحر .

 

وقد كتب المؤرخ عبدالرحمن الملاحي القصة منذ مطلع الستينات ، وكتب عدداً من المسرحيات قدمت على المسارح منها على سبيل المثال : الثائر المجهول ، شرقت الشمس ، الحصاد ، اسطورة ابي عنك ، زيارة آخر ربوع ، حارس القرية ، النداء ، لأجل أبي .

 

أما عن القصص التي كتبها أديبنا الملاحي فنشير إلى : قصة أول زيارة ، قصة صراع الحب ، قصة المجاعة .

 

كما كتب عدداً من الابحاث التاريخية والأدبية ، ومنها : الربان باطائع والتطور التاريخي لعلوم البحار ، شيء من تاريخ هجرة الحضارمة إلى شرق أفريقيا ، المحضار شاعراً مسرحياً ، مابين ضبضب وضبة نصبنا الخيام ، لمحات من تراث العرب الفلكي ، العرب والملاحة البحرية في المحيط الهندي ، مدينة الشحر البوابة التاريخية البحرية لحضرموت في القرنين الثامن والتاسع الهجري .

 

وقد شارك الفقيد الملاحي في عدداً من الندوات داخل وخارج الوطن ، فكان بيته مقصداً للباحثين والدارسين من حضارمه وأجانب , كما ان له دراسات وكتب لازالت مخطوطة منها :

 

1.    صفحات من تاريخ الشحر .

2.    معارف البحارة العرب في القرن التاسع عشر .

 

أما من كتبه المطبوعة :

 

1.    البلدة بين المفهوم الفلكي والمفهوم الشعبي .

2.    ملامح من التداخل المعرفي بين ربابنة اليمن وعمان .

3.    أغاني الصيادين والملاحين بحضرموت .

4.    الرحلة البحرية بين مسقط والمخاء في مرشدات الربان باطائع .

5.    الحضارم في ممباسا ودار السلام .

 

رحم الله فقيدنا عبدالرحمن بن عبدالكريم الملاحي واسكنه الرحمن فسيح جناته.