المغرب.. إضراب للمطالبة بزيادة سعر الخبز

2014-03-26 20:46
المغرب.. إضراب للمطالبة بزيادة سعر الخبز
شبوة برس - متابعات

 

بدأت المخابز، الأربعاء، إضرابا إنذاريا عن العمل في مختلف أنحاء المغرب للمطالبة بزيادة ثمن الخبز، حسبما أفادت الجمعية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، بينما نفى مسؤول في الحكومة نجاح الإضراب.

 

وقال سعيد موكجة، ممثل الجمعية في الرباط "حسب المعلومات التي نتوفر عليها فإن 80% من  المخابز انخرطت في الإضراب، خاصة في المدن الكبرى وشمال المغرب".

 

ويقدر عدد المخابز في المغرب بنحو 20 ألفا، منها 13 ألف مخبز عصري، و7 آلاف مخبز تقليدي. ويعتبر المغاربة (35 مليونا) من أكبر مستهلكي الخبز، بنحو 105 مليون خبزة يوميا، أي بمعدل يفوق 1150 رغيفا سنويا للمواطن الواحد، مقارنة مع متوسط استهلاك المواطن المصري (نحو 500 رغيف) والمواطن التونسي (نحو 800 رغيف).

 

وأضاف ممثل أصحاب المخابز في حديثه لفرانس برس "نطالب فقط بزيادة طفيفة في ثمن رغيف الخبز الذي صارت كلفة إنتاجه تكبدنا خسائر".   

 

ويطالب أصحاب المخابز بزيادة السعر بـ20 الى 30 سنتيما للرغيف، إذ أن تكلفة إنتاج الرغيف الواحد، حسب الجمعية، يتراوح ما بين 1,32 و1,36 درهما، فيما سعر البيع 1,20 درهما كما تحدده الدولة.

 

وتقدر جميعة أصحاب المخابز خسائرها اليومية بنحو 3 ملايين درهم (268 ألف يورو)، أو ما يقرب من 98 مليون يورو سنويا.

 

وإضافة إلى مطالبتها برفع ثمن رغيف الخبر، تطالب الجمعية بـ"تأهيل وعصرنة القطاع، وتحسين وضعية المهنيين وأرباب المخابز والحلويات وسن تسعيرة تحفيزية للكهرباء لوحدات الإنتاج".

 

وفي تصريح لمسؤول في الحكومة، فضل عدم ذكر اسمه، اعتبر أن  "الإضراب محدود، ولن يؤثر على إمدادات السوق".