جريمة غسل الاموال وصلتها بجريمة المخدرات.

2017-01-15 19:16
جريمة غسل الاموال وصلتها بجريمة المخدرات.
شبوه برس - خاص - عدن

 

يعد غسل الاموال من اخطر الانشطة الاجرامية التي تواجه المجتمع الدولي في العقدين الاخيرين ، وذلك لضخامة الاموال غير المشروعة التي تقوم المنظمات الاجرامية بغسلها او "تبييضها" بهدف إضفاء صفة المشروعية عليها.

 

ومما شك فية أن المجتمع الدولي بدأ يهتم وبشكل كبير بتقييم مخاطر غسل الاموال على اقتصاد المجتمعات ، وبدأ يتخذ الاجراءات الكفيلة للحيلولة دون إنتشارها ، وتمثلت جهوده بتبني العديد من المبادرات الدولية التي تهدف إلى ضبط وحجز مصادرة العائدات الاجرامية التي تسعى المنظمات الاجرامية إلى إخفاء مصادرها من خلال عملية غسل الاموال.

وفي ضوء المبادرات الدولية المتعددة شعرت الدول بضرورة مكافحة غسل الاموال ، وبدأت بتجريمها في قوانينها العقابية .

 

نريد أن نوصل للجميع مفهوم غسل الأموال بالمعنى العام لأن له تعاريف عديدة ومصطلحات قانونية بحثة ومنها "غسل الأموال هو إخفاء حقيقة الأموال المستمدة من طريق غير مشروع عن طريق القيام بتصديرها او إيداعها في مصارف دول أخرى أو نقل إيداعها او توظيفها أو إستثمارها في انشطة مشروعة للإفلات بها من الضبط والمصادرة وإظهارها كما لو كانت مستمدة من مصادر مشروعة وسواء كان الايداع او التمويل او النقل او التحويل او التوظيف او الأستثمار قد تم في دول متقدمة ام في دول نامية.

 

ولقد أستخدم مصطلح "غسل الاموال"  لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1920م ، وذلك عندما لجأت عصابات الشوارع الى البحث عن وسيلة تضفي بها صفة المشروعية على عائداتها الاجرامية التي حصلت عليها عن طريق الاحتيال.

ويرى البعض ان اول استخدام لة في سياق قانوني او قضائي حصل في قضية ضبطت في الولايات المتحدة الامريكية اشتملت على مصادرة أموال ، قيل أنها " أموال مغسولة " وناتجة عن الاتجار غير المشروع بالكوكائين الكولومبي.

 

أصبح هذا المصطلح متداولآ في كافة المحافل المحلية والاقليمية والدولية ، وبات من المصطلحات الثابتة التي تستخدمها الامم المتحدة في تقاريرها ومؤتمراتها الدولية كافة.

 

*- ألباحث/عهد جميل عثمان سالم.

القسم الجنائي _ كلية الحقوق عدن.