التغيير للأفضل كيف يتحقق؟!

2017-07-28 15:00

 

عندما كانت عدن تسمى عدن ، عدن الجميلة والغنية ، إذا أراد أحدنا حينذاك أن يفتخر بعلمه ومدنيته يقول لك: انا درست في عدن ، هذا الطبيب يحمل شهادة من عدن ، هذا يحمل دكتوراه بإدارة الموانىء من عدن ، كان مدير ميناء عدن هو السلطة الفعلية لمدينة عدن ، كان الخليجيون يفتخرون إذا زاروا عدن او درسوا في عدن ، عدن كانت منبع حضارة للجزيرة العربية وللعالم. نعمة هذه الارض الطيبة الخجولة لماذا تغيرت؟ أليس هناك كفاءات ؟! أليس هناك مواطنون صالحون؟! طبعاً شاعت البلطجة ، وشاعت العصابات المسلحة ، وشاع نهب املاك المواطنين والاملاك العامة ، وشاع الانحراف، فكيف يغير الله ما بنا ونحن لم نتغير؟! ، حينما تسابق الجنوبيون على الحكم جاء زمن القتال والصراع البيني وحكمنا "عكفة صنعاء"  وذقتا ألوان العذاب؟

التاريخ موعظة كبيرة ولكن من يتعظ من؟! ، والله أيها الأخوة من أعماق أعماقي أنا أخاطب كل واحد منكم، أخاطب مجموعة، أخاطب واحداً ، في هذه الأيام يوجد ضياع للأرض والثروة والمال العام ،وطرق مسدودة، أبواب مغلقة، إحباطات، فلماذا لا نراجع انفسنا؟! لماذا لا نغير ما بانفسنا؟! ..

فكل ما يعانيه الشعب الجنوبي بعد ربع قرن من الاحتلال اليمني وبعد التحرير ، هناك محاولات للبناء ، هناك محاولات للإصلاح السياسي، ومحاولات لقبول بعضنا البعض، كل هذه المحاولات تنتظر التغيير من الخارج، تنتظر ان تفتح علينا نافذة من الخارج ، ولأن كل هذه المحاولات تنتظر التغيير من الخارج لن تنجح، التغيير من أين يبدأ؟ يبدأ من الداخل، يبدأ بتغيير ما بانفسنا ...

كل الجنوبيين يتمنون أن يتغير واقعنا المؤلم ، ولكن ما لم نغير ما بأنفسنالا يغير الله ما بنا.

يقول الله عز وجل في سورة الانفال :

﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾