يا أقلام الشيطنة والانقسام.. تخوين الجنوبي للجنوبي حرام

2018-06-07 14:34
يا أقلام الشيطنة والانقسام.. تخوين الجنوبي للجنوبي حرام
شبوه برس - خاص - عدن

 

يحتار المقاوم الجنوبي الذي حرر عاصمته عدن وباقي محافظات الجنوب ولازال مقاتلا في جبهات الشمال لتحريره من أذرع أعداء الأمة العربية، يحتار وأمثاله هذا المقاوم الأسطوري ويتملكه الإحباط واليأس.

حين يرى الانتصارات العربية التي يصنعها مع زملائه في قوات المقاومة الجنوبية، تسرقها عصابات الشمال المتمثلة بقادة الأحزاب الشمالية التي تتحكم بقرارات حكومات الشرعية.

 

ويزيد إحساسه بالإحباط أكثر حين يشاهد بعض رفاقه يتم شيطنتهم وتخوينهم، ويظل يتمسك بسلاحه ويبحث عن الأمان خوفا من أن تطاله أيضا هذه الانفعالات والاتهامات.

يعلم أن السبب الرئيسي هو انقسام قوات المقاومة الجنوبية لأكثر من تشكيل عسكري وكل تشكيل يتبع دولة من دول التحالف العربي، التي كانت من المفروض أن تساعد قادة الجنوب على سد هذه الثغرة وتوحيد هذه التشكيلات مباشرة بعد تحرير الجنوب، مما أدى إلى الانقسام السياسي في الشارع الجنوبي.

 

نعلم أن التخطيط والدعم لكل الجرائم الفردية أو العامة والإبادة التي سلطت ولازالت على شعب الجنوب يتم من قبل قادة أحزاب الوحدة أو الموت الشمالية، وإن كان التنفيذ بأيادي القلة من أبناء الجنوب.

هذه الأحزاب تعتبر الحواضن التي تحمي هذه القلة من أبناء الجنوب الذين ينقادوا لمخططاتها بالترغيب أو الترهيب، ونعلم أن خطاب الشيطنة والتخوين من الجنوبي للجنوبي الآخر الذي ظهر بشكل كبير من بعد تحرير الجنوب في الحرب الأخيرة يدفع هذه القلة إلى البقاء والاستمرار في حاضنتهم الحزبية الشمالية، حيث كانوا سابقا، ويدفع أيضا حتى الجنوبي المقاوم أو الحراكي أو المستقل إلى الالتجاء إلى هذه الحواضن الحزبية الشمالية.

 

والسبب الأول هو الخوف من الاقصاء او النبذ والتخوين او حتى القتل. وهذا العامل يستفيد منه ويكرره على مسامعهم قادة هذه الأحزاب بقولهم «بقاء الوحدة والحفاظ عليها ضمانة لحياتكم ومستقبل اولادكم» قاصدين بذلك بانه في حالة الانفصال بكل الحالتين سيتم التخلص منكم سواء من أبناء جلدتكم الجنوبيين، او من نفس قادة وارهابيي هذه الاحزاب لعدم منعكم ومقاومتكم الانفصال او لأنكم فضلتم الحياد او تأييد هذا الانفصال.

 

هذه الحواضن الحزبية الشمالية أنشئت في بداية دولة الوحدة وكانت الملاذ والملجأ الآمن ظاهريا (المسار الديمقراطي والتعدد الحزبي) للكثير من أبناء الجنوب ولأسباب كثيرة أهمها نتيجة رفض مشروع التسامح والتصالح الجنوبي وعدم احتضانهم من قبل سلطات الجنوب قبل دولة الوحدة واثناء التوقيع عليها وقبل حرب 94م على الجنوب، عكس الشمال الذي احتضن قبل الوحدة اغلب المكونات المعارضة لنظامه.

هذا الرفض كان السبب الرئيسي لهزائم الجنوب قبل ان يعودوا أبناء الجنوب ليتسامحوا ويتصالحوا وينتصروا على الشمال.

 

التخوين لأبناء الجنوب الذين يعملون في أجهزة الدولة العسكرية لا يصح فهم وجدوا أنفسهم يعملوا في سلطات دولة الوحدة قبل ان تتغير الى ادوات دولة احتلال والوضع يختلف إذا كان المحتل أجنبيا.

 

فالمحتل هو شريك الوحدة وعندما انقلب عليها تصرف بتصرف وأدوات المحتلين، وهناك كما أسلفنا فئة كبيرة من أبناء الجنوب حاربت الى جانب القوات الشمالية التي احتلت الجنوب في 94م لأسباب منطقية، منها ان حكام الجنوب قبل الوحدة اعتبروا هذه الفئة خونة وبالتالي رفضوا التسامح والتصالح معهم وتطبيع أوضاعهم وعودتهم الى وطنهم ومساكنهم (بتحريض من المكتب السياسي الذي كان نصف أعضائه شماليين مخابرات مع نظام الشمال).

هذا الغباء السياسي يدل على الانفصام الذي عانى منه قادة الجنوب قبل الوحدة مباشرة حين احتضنوا مخابرات الشمال ويسلموهم القرار السياسي للجنوب.

 

وفي نفس الوقت يرفضوا التسامح والتصالح مع أبناء جلدتهم الجنوبيين بل ونكاية بهم يسلموا الجنوب بوحدة مركزية اندماجية للشمال بدون استفتاء شعبي، كشرط مقابل إخراج الطرف الآخر من قادة الجنوب من صنعاء الى المنافي، ولم يتركوا لهم ولمن يتبعهم طريقا آخر غير الحرمان من العودة الى وطنهم الجنوب.

مما دفع بهذا الطرف ان يعتبر ذلك خيانة أيضا واضطر للقتال مع الطرف الشمالي لهذه الأسباب.

 

يتساءل الكثيرون هل الشهيد قطن في نظر البعض خائن؟! وهو من ضحى بحياته وحرر أبين وأول من هزم صنعاء ومنع جيوشها من دخول عدن.. وهل شيخ الشهداء علي ناصر هادي قائد المنطقة العسكرية الرابعة وقائد تحرير عدن ومحافظها الشهيد جعفر محمد سعد والشهيد أحمد سيف اليافعي خونة لأنهم استشهدوا وهم يقاتلون مع سلطات الشرعية؟! أم ابطال لأنهم أفادوا وحرروا الجنوب بالاستفادة من الأدوات المتاحة في الشرعية؟

وهل الأسراء الصبيحي وناصر منصور ورجب إن استشهدوا سترفع صورهم كخونة أم كأبطال؟ وهل من هو موجود في حكومات الشرعية الآن يستقيل ويترك حقا من حقوقه وهو الوظيفة والراتب ويذهب للبيت ينتظر الاغتيال، وذلك لكي يرضي البعض المريض بالانفصام مع أنه في مكانه يستطيع أن يخدم الجنوب مثلما قادة الألوية الجنوبية التي تقاتل في الساحل الغربي الآن وكذلك الأحزمة والنخب والامن الجنوبي بقادتهم وعناصرهم؟

للأمانة لاحقا اعترف قادة الجنوب التاريخيون بهذه الأخطاء في حق بعضهم وباركوا مشروع التسامح والتصالح الذي أسسه الحراك الجنوبي في جمعية ردفان وبفضله عادت دفتا الجنوب للطيران والتحليق في سماء الانتصارات وآخرها في الحرب الأخيرة على الشمال.

 

لكن بعد الانتصار وتحرير الجنوب رأينا أن ظاهرة التخوين والشيطنة والمناطقية التي قسمت الجنوب وهزمته في 86م عادت بشكل أفظع من قبل.. والسبب ان بعض نخب وكتاب واعلاميي الجنوب جل منشوراتهم المكتوبة او المسموعة تؤجج الفتنة وشق الصف الجنوبي والاصطفاف المناطقي او الطائفي او حتى السياسي، فأصبح الشارع الجنوبي يتفاعل مع هذه المنشورات بمزيد من الانقسامات.

 وكلما زاد الاعجاب والتعليقات المؤيدة لمنشوراتهم، زاد الشرخ في النسيج الاجتماعي والسياسي والمقاوم الجنوبي رغم الهدف الواحد باستعادة دولة الجنوب، فزادت الفتنة بين أبناء الجنوب لتكرار مأساة 13/ يناير/ 86م، وهذا حرام واجرام في حق الشعب وشهدائه وجرحاه واسراه.

 

هؤلاء الكتاب والاعلاميون يعلمون ذلك ولكن الانانية والمصلحة الشخصية عندهم اولى من القضية الجنوبية. وصلت الى هذه القناعة بعد ان تناقشت مع كثيرين منهم ونصحناهم لكنهم لم يتغيروا بل زاد فيهم المرض، مستغلين عدم وجود لوائح منظمة لمشروع التسامح والتصالح الجنوبي ولا استراتيجية للتعامل مع هذه الإشكالية، وبذلك يسيرون بالشعب الى احداث يناير جديدة، او إعادته لباب اليمن من جديد.

تنقل منشورات بدون معرفة مصدرها، فيها تعميم بذم وتخوين السلطات المحلية في الجنوب رغم ان اغلبهم من قادة وافراد المقاومة وقبلها الحراك، او استحضار الماضي وتخوين قادة تحرير الجنوب لمجرد انهم كانوا قادة في أحزاب صنعاء قبل انسلاخهم منها واصطفافهم مع شعبهم الجنوبي.

 

النقل بدون تفكير لمئات المنشورات المدسوسة من مطابخ صنعاء يوميا وعلى مدى سنوات هي من جعلت قادة أحزاب الشمال واثقي الخطوة يمشون كالملوك والملائكة، لان الانشقاقات في الصف الجنوبي قد حصلت واصبحت لديهم جبهة عريضة تنظم إليهم وتدافع عنهم من أبناء جلدتنا.

 

فكل كلمة نرميها ونجرد بها ابطال الجنوب وننزع عنهم نضالهم ووطنيتهم يتلقفهم قادة هذه الأحزاب ليصبحوا في جبهتهم كملاذ آمن.. كما ان كثيرا من العامة بسبب الجهل وقلة الوعي لا يستطيعون النظر لما خلف النشر وما يرمى اليه من فتنة، فيتبعوا ابطالهم وقادتهم.

 

وأصبحنا نشاهد بحسرة سلخ جزء من قادة وافراد وابطال تحرير عدن والجنوب من النسيج والاصطفاف الاجتماعي والمقاوم لاستعادة دولة الجنوب، وبالتالي سلخ بعض مناطق ومحافظات الجنوب لا سمح الله.

 وهذه الكارثة حقيقة حصلت ولازالت لقادة وافراد الجبهات في عدن والجنوب من الحراك والمقاومة، بسبب الشطط والتخوين والمناطقية وحصرهم في هذه الزوايا، فأصبحوا متشائمين من استعادة دولة الجنوب خوفا من الحرب الأهلية.

 

اي طفيلي يمارس ويوزع صكوك الوطنية والخيانة لمجرد ظنون واحكام مسبقة ونوايا مبيتة واحقاد سابقة مترسبة في نفسه يعتبر خائنا لمشروع التسامح والتصالح الجنوبي ويظم الى خانة اعداء الجنوب، وهو ألعن وأخطر من عصابات ومليشيات الشمال.

نحترم من يحافظ على تماسك الثوار والمقاومين، والابقاء على الاصطفاف والنسيج الاجتماعي الجنوبي قويا مترابطا وذلك بمنع وعدم نشر الافعال والاقوال المتطرفة التي تفرز ابناء الجنوب الى مناضلين صامدين وخونة وعملاء بدون دليل، وهذا هو خطاب المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي أكد فيه الرئيس عيدروس الزبيدي على الذهاب الى كل جنوبي مؤمن باستعادة الجنوب للتوافق معه.

 

التطرف في الاقوال والافعال يا سادة جعل من جبهتنا الداخلية التي كانت حائط الصد والرد لاجتياح مليشيات الشمال للجنوب منقسمه.

وبسبب تطرف السنة وعقول المخونين والمشيطنين وجدنا من كانوا في نفس الجبهة قد اختلفوا وانقسم مقاومو الجنوب وتشتتوا بسبب لسان بلا عقل وكاتب او كاتبة بلا بصيرة، وما اكثرهم بعد تحرير عدن.

الحفاظ على الانتصارات واستعادة دولتنا الجنوبية يا سادة يبدأ من حل هذه الاشكالية وانهائها.

 

دعونا نبرر لهم ونحسن الظن بهم ونعلم غيرنا ذلك أفضل من ان نشيطنهم ونرميهم لأعدائنا ليستغلوهم، دعونا نفشل ولا نمرر مخططات عصابات الشمال.

 

حافظوا على بعضكم وعلى مشروع انتصاركم السلاح القوي التسامح والتصالح والتوافق الجنوبي، لا تنتشوا بانتصاراتكم الناقصة فالعدو ليس عصابات ومليشيات الشمال الهاربة والمتمردة فقط بل من يدعمهم من دول الإقليم والعالم.

 

(هاهي الاتباع الجاهلة / كل الكفوف تصفق / كل الحناجر تنعق / بشعارات كيدية باطلة/ دنبوعنا هذا خطير/ فانوسنا قائد التحرير/ تهم الفشل متبادلة.../ لا كهرباء، لا ماء، لا خدمات، لا صرف صحي، لا مستشفيات/ هنيئا لكم يا فطاحلة/ فعدن قرية قاحلة/ كل الجماهير مصطفة/ خلف الوهم، خلف الكذب، خلف الزفة/ في مواكب المجادلة/ ومواكب التخوين، والتنظير، والتأطير/ لتوزيع صكوك المجاملة/ كل الأفعال الحاصلة/ وكل الاقوال والاعمال/ لتقسيم الاذناب.. والاحباب/ بروح المناطقية القاتلة/ لكسب رهان المعادلة/ وركل القيم العادلة/ قيادات ستفشل المرحلة/ بقطعان ليست عاقلة/ هنيئا لكم يا فطاحلة).

*- م جمال باهرمز

*عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي