تاريخ ميفعة - وبعض من اقدم المدن

2021-01-07 15:56

 

 مبفعة- من أقدم المدن التي استوطنها الإنسان ويعود تاريخها في التوراة باسم اصبعون وفي النقوش الحميرية الى العام 1300ق.م عندما اتخذتها أسرتا آل بهبئر وال رب شمس من القبيلة الحميرية الجنوبية  ض ي ف ت ن /و/. م ش ر ق ن  عاصمة لمملكة حضرموت الكبرى عظيمة الشأن والممتدة من المضيق إلى المضيق في زمانها  الغابر كمملكة للعرب في جزيرتهم وخليجهم  ..

ومن المدن القديمة أيضا ظفار الاولى حاليا في سلطنة عمان. وفيها ظفر الحميريون بالمعانيين السومريين عام 3200ق.م

وشيدوا أول دولة ذكرتها نقوش في صلالة ثم نقلت عاصمتها إلى ريبون (حريضة) وتعد مملكة حضرموت الكبرى 1300 ق.م امتداد لها.. وميناء قنأ وميناء بالحاف وعزان وحبان  ووادي ضراء (مملكة النبط) في القرن الثالث قبل الميلاد  وعبدان

 واسم صنعاء اسم تتشارك فيه عدة مواقع في الجزيرة  ويعتقد الباحث أن صنعاء مسقط عاصمة سلطنة عمان هي أقرب إلى أن تكون صنعاء سام بن نوح وليس صنعاء المشهورة كعاصمة اليمن  بالهضبة (شمال. حاليا)..

فصنعاء لم تكن عاصمة غير في عهد أبرهة في القرن الخامس الميلادي.

 

المملكة السبئية أس البلاء في جنوب الجزيرة

 

 والمملكة السبئية التي هي نفسها مملكة معين الرهوي الاول الذي أسسها عام525قبل الميلاد في الجوف وقد دخلت هذه المملكة في حرب مع مملكة دومة الجندل في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد وانهزم جيشها وعاد إلى الجوف وانقلب سادن المعبد كرب ايل وتر وقتل قائد الجيش وولي العهد معين الرهوي الثاني ونصب نفسه مكربا والمعانيين سومريين من الشعوب السامية التي أجلاها الحميريون من الجزيرة والخليج بعد هزيمتهم في ظفار الاولى او الشرق (حاليا في سلطنة عمان) عام 3200 قبل الميلاد ..

 ثم عادوا مرة ثانية وأقام معين الرهوي الاول مملكة معين في الجوف وعاصمتها براقش عام 525 ق.م كما أسلفنا انفا .. وبعد اعتلاء كرب ايل وتر الحكم غزا مأرب التي أسماها  العرب السبئيين سبأ تكريما لجدهم الملك سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان واحتلها عام350قبل الميلاد وغير اسم مملكة معين إلى مملكة سبأ انتسابا للأرض وليس العصبة السبىئية المحصورة في حمير وكهلان ..

وهذه المملكة هي من آثارت الصراعات في ممالك الجنوب  حتى تهيأت لها الفرصة وغزت  مملكة حضرموت الكبرى عام180 ق.م في عهد الملك اشعر وتر الذي خدع ملك حضرموت الكبرى العزيلط بالمصاهرة واحتل السبئيون العاصمة شبوة ومركز الاحتفالات حصن البنود ( العقلة )  وميناء فنأ وعزان وميفعة واعملوا في ارض مملكة حضرموت الخراب والحرائق والدمار الشامل .. حتى قام الحميريون الريدانيون واجلوهم من الجزيرة والخليج مرة ثانية  بعد الظفر الثاني بهم في ظفار الثانية أو الغرب في تهامة أو اليمن الشمال حاليا عام 115قبل الميلاد.

 

الباحث/ علي محمد السليماني