حتى لاننسى ... من كارثة 2008م

2021-05-03 21:24

 

13 سنه أنقضت على كارثة أكتوبر 2008م أتذكر جيداً أنني وثله من الزملاء الإعلاميين انتشرنا رغم المخاطر لنقل الحقائق ومعاناة المتضررين الذين سمعوا ساعتها من وسائل الإعلام الرسمية وعوداً نرجسية .. وظلوا يكظمون غيظهم ولكن .. أتذكر جيداً أن يوم الاثنين 27 أكتوبر أي بعد (4) أيام من وقوع الكارثة وصلت شخصياً مع رهط من كبار رجال الدولة من صنعاء صادق أمين أبو راس و6 وزراء ومحافظ حضرموت حينها  ومدراء عموم مكاتب الوادي والصحراء إلى ساه وشاهدت دماراً لم أره على الأطلاق موكب المسؤولين قذفه الأهالي بالالفاظ وبالطين (المخمر)

وبين الصيقه والبلاد كان المواطنين محقين في استقبالهم للمسؤولين الغير مرغوب فيهم فهم لم يشاهدوا أحداً يصل إليهم سوى الحوامات وأنقاذ عاجل متواضع طائرات شركات النفط التي تطوق ساه .

حاول المسئولون الكبار الذين لا يجيدون سوى الوعود وتنميق الكلام ولو على حساب أنين المتضررين بأنهم فتحوا الطريق كي يصلون إليهم .. هدأ أهل ساه بانتظار التنفيذ وماقيل هذا قبل 13 عام وكان الحال في تريم فزيارات المسئولين حينذاك كانت تحصيل حاصل وإسقاط فرض فقد سبقتهم الجمعيات الخيرية والشباب المتطوع وحتى نحن في منتدى شبام الثقافي في(2008م) وعبر جمعية حضرموت عدن ومؤسسة الأيام وكثير من الجمعيات قمنا إلى المغامرة إلى تريم ووزعنا وسلمنا أغاثات إلى تريم وثبي وحصن عوض وفلوقه ومشطه وغيرها .. الجمعيات بالوادي آنذاك سبقت الحكومة ورجال الحكومة والدولة وهكذا يسمونهم يأتون للفرجه عفواً هذه الحقيقه وهذه شهادتي على تلك الأحداث وغيري من الزملاء .

عموماً فكما حصل اليوم في كارثة تريم حضرت الجمعيات الخيرية فعلياً لا كما حضور رجال الدولة .. آنذاك سارع الكل في الايواء والتسكين والغذاء الجاهز .. أما عن الاغاثاث العربية والإسلامية فكان جسراً جوياً ربط بمطار سيؤن من تلك الدول أول طائرة وصلت هي القوات المسلحة السلطانية تلتها طائرات إماراتية وكانت دولة الكويت وطائرات سلاح الجو الكويتي والهلال الأحمر من أول الواصلين الأوائل ..

عشرات من الأطنان للمواد الغذائية وصلت في الأيام الأربعة الأولى التي تلت الكارثة و(100) ألف خيمه من النوع الممتاز المهيأه للسكن من تلك الدولة.. حتى فلسطين أرسلت طائرات مؤجره محملة بالأعانات إلى متضرري وادي حضرموت ونشرت حينها بالأرقام للرحلات وحمولاتها..

المطلوب اليوم ليس الإعلام التلميعي المطلوب النقل الشفاف بعيداً عن المبالغة وتصوير المسئولين كأنهم ملائكة هذه مسئولياتهم ووظيفتهم في الميدان .. عليهم وعلينا أن نكون شفافين وواضحين مسئولين ومواطنين .. وخواتم مباركة

#علوي بن سميط