لسحب البساط من الإصلاح: التحالف العربي يتجه لعملية تصحيح جيش الشرعية

2022-02-27 16:43
لسحب البساط من الإصلاح: التحالف العربي يتجه لعملية تصحيح جيش الشرعية
شبوه برس - خـاص - اليمـن

 

كشفت مصادر عسكرية، عن تحركات للتحالف العربي بقيادة السعودية من أجل إجراء عملية تصحيح واسعة في جيش الشرعية، على خلفية الفساد المستشري والخيانات المتواصلة سوءً في الإنسحاب من الجبهات أو الإنضمام لميليشيا الحوثي الإنقلابية .

 

وأثارت هذه التحركات مخاوف حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان، والمسيطر على قرار الشرعية عسكرياً وسياسياً، الأمر الذي دفعه إلى إطلاق نشطاءه وأبواقه الإعلامية لإستهداف التحالف العربي وتحميله بشكل مباشر مسؤولية إنتكاسات الشرعية على الرغم من الدعم الذي تحظى به سياسياً وعسكرياً .

 

وذكرت المصادر، لـ(نافذة اليمن) أن العملية العسكرية التي نفذت مؤخراً لتحرير مديرية حرض الحدودية أظهرت حجم الفساد في جيش الشرعية الذي يسيطر عليه حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان الإرهابي في اليمن .. لافتة إلى أنه رغم الإنتصارات التي تم تحقيقها في الأيام الأولى للعملية والدعم والإسناد غير المحدود جوياً وبرياً من التحالف العربي إلا أن جيش الشرعية فاجئ التحالف بعدم قدرته على الإحتفاظ بالمواقع التي سيطر عليها وإنسحابه إلى المواقع التي كان فيها سابقاً .

 

وبحسب المصادر فإن تحرك التحالف لتصحيح فساد جيش الشرعية يأتي أيضاً بعد إخفاق الاخير في إستعادة السيطرة على مديريات جنوب مأرب بالتزامن مع تقدم قوات العمالقة الجنوبية التي إستطاعت تحرير مديرية حريب والوصول إطراف العبدية فيما ظلت تلك القوات في مناوشاتها مع الميليشيات الحوثية المتحصنة بمنطقة البلق الشرقي .

 

ولفتت المصادر أن قيادة التحالف العربي إستدعت عدد من القيادات العسكرية من غير الموالية للإصلاح إلى العاصمة السعودية الرياض للتباحث معهم بعيدأً عن الشرعية الخاضع لسيطرة الإصلاح حول كيفية تجاوز هذه الإخفاقات المتكررة .. رافضة في الوقت نفسه الإفصاح عن هوية تلك القيادات خشية إستهدافهم أو عرقلة مهمتهم في حال تم وضع خطط جديدة لسير العمليات العسكرية في اليمن .

 

وبهذا الصدد يرى خبراء عسكريون، أن التحالف العربي يسعى إلى سحب البساط من حزب الإصلاح وإسناد قيادة الجيش إلى أطراف غير حزبية .. لافتين إلى أن الإصلاح منذ سيطرته على الشرعية قام بإجراء تغييرات واسعة في قيادة الجيش إستبعد خلالها كافة الضباط الوطنيين وأستبدلهم بأخرين موالين له .

*- شبوة برس ـ المركز العربي للأنباء