كتابة "الجمهورية العربية اليمنية" في اتفاقية سعودية يمنية.. خطأ ام رسالة سياسية؟

2022-05-16 22:08
كتابة "الجمهورية العربية اليمنية" في اتفاقية سعودية يمنية.. خطأ ام رسالة سياسية؟
شبوه برس - خـاص - الرياض

 

أثارت لوحة تعريفية (بنر) اتفاقية سعودية يمنية، وقعت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، جدلا واسعا، وذلك بعد كتابة اسم الجمهورية التي كانت قائمة قبل الوحدة في الشمال بدلا من اسم البلد الحالي.

واليوم الإثنين تم التوقيع على اتفاقية تمديد الوديعة السعودية السابقة وتحويل الدفعة الأخيرة منها والبالغة 174 مليون دولار الى حساب البنك المركزي اليمني، ووقع عن الجانب اليمني محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب، وعن الجانب السعودي مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد وبحضور الأخ سالم بن بريك وزير المالية اليمني، وعدد من المسئولين اليمنين والسعوديين المشاركين بالمباحثات.

 

*جدل واسع*

 

إلى أن المثير للجدل هو كتابة (الجمهورية العربية اليمنية) وهو اسم الدولة التي كانت قائمة في الشمال قبل الوحدة اليمنية، ولم يكتب (الجمهورية اليمنية) كما هو الأسم الذي تعرف به.

وتداول العشرات من النشطاء عبر برامج التواصل الاجتماعي صورة اللافتة التعريفية(البنر) على نطاق واسع، وعلق نشطاء رصدت تعليقاتهم عدن تايم، على أنه خطأ غير مقصود، فيما أعتبر البعض أنه قد يكون يحمل رسالة سياسية.

 

*خطأ ام رسالة سياسية*

 

وفي هذا الصدد قال أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة عدن أ.د.محمد السالمي: "تمديد الوديعة السعودية ل(الجمهورية العربية اليمنية) وهو لاشك غلط غير مقصود، ولم يزعل منه أحد، لكن لو كان غلطوا وكتبوا (جمهورية اليمن الديمقراطية) كانت باتقوم القيامة عند معظم القوى السياسية وملحقاتها".

وحسب ما رصدت عدن تايم علق الصحفي فارس الحسام: "الآن تريدوا بقايا الوديعة والا الجمهورية العربية اليمنية".

*- شبوة برس ـ عدن تايم