البحسني وكتابه قضاة الشحر

2022-07-06 14:47

 

سعدت كثيرا اليوم اثناء زيارتي بغرض التهنئة لأخي وصديقي الباحث ((احمد كرامة البحسني))(مدير محكمة الشحر الابتدائية) ان اهداني نسخة من كتابه القيم الموسوم ب(قضاة الشحر من سنة 650هـ ـ 1441هـ) وهو الكتاب الصادر حديثا عن مكتبة تريم الحديثه للطباعة والنشر والتوزيع. حيث يعد هذا الكتاب المختص في مجاله (تراجم قضاة الشحر) نقلة موضوعية واضافة متميزة للمكتبة الشحرية خاصة والحضرمية على وجه العموم.

والكتاب كما بدأ لي من خلال تصفح وقراءة بعض محتوياته ان المؤلف لم يكتف فقط بالجانب السردي للتراجم والتي انتقى بعضها من بطون الكتب وامهات التراجم وانما حاول بصيغة الباحث والمحقق والمدقق الوقوف على تلك التراجم وتفنيد مااعترى بعضها من اغلاط واخطاء صابتها، فضلا عن مساعيه الحثيثه والتجوال هنا وهناك للحصول على تراجم لقضاة متأخرين لم يسبق ان ترجم لهم أحد، منهم من بلغ نحبه ومنهم من لازال في اعمارهم متسع (اطال الله في اعمارهم جميعا).

كما ان اهم ماتميز به الكتاب ان المصنف (اطال الله في عمره) ضم فيه العديد من الوثائق والاحكام والقرارات والتوجيهات القضائية التي تخص القضاة المترجم لهم. وذلك بغرض اثبات او نفي معلومة ما تخص هذا القاضي او ذاك ممن شملتهم الترجمة. فضلا عن احتواء الكتاب العديد من نماذج الختومات والتواقيع الخاصة بقضاة الشحر،  إضافة إلى صور فوتغرافية لعدد منهم.

فالكتاب بأختصار شديد يعد مرجعا تاريخيا في بابه ووثيقة لاغنى عنها فيما يخص بالقضاء وقضاة الشحر عبر التاريخ الى اليوم.

أنور السكوتي