هجوم بصاروخ كروز يستهدف ناقلة نرويجية في البحر الأحمر

2023-12-12 12:37
هجوم بصاروخ كروز يستهدف ناقلة نرويجية في البحر الأحمر
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

أصدرت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) بيانًا كشفت فيه تفاصيل الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له الناقلة النرويجية ستريندا في باب المندب، وتعهدت بتقديم المساعدة للناقلة المتضررة.

 

وفقًا للبيان، فإن الهجوم وقع في حوالي الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 11 ديسمبر/كانون الأول. تعرضت الناقلة ستريندا لهجوم بصاروخ كروز مضاد للسفن، والذي تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء مرورها عبر باب المندب.

 

وأفادت الناقلة بوقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها، ولكن لم تقع إصابات في هذا الوقت. وعلى الرغم من عدم وجود سفن أمريكية في المنطقة المجاورة أثناء الهجوم، قامت السفينة USS MASON بالاستجابة لنداء استغاثة M/T STRINDA وتقوم حاليًا بتقديم المساعدة.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها على التزامها بحماية الملاحة البحرية وضمان أمن الممرات المائية الحيوية في المنطقة، كما أعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة اللازمة للناقلة المتضررة وللدول المعنية في مكافحة التهديدات الأمنية في المنطقة.

 

وتأتي هذه الحادثة في ظل استمرار التوترات في المنطقة، حيث تتهم مصادر مطلعة أشارت لها عدن تايم في تقرير سابق ميليشيا الحوثي بالتصعيد الغير مبرر في البحر الأحمر لتنفيذ مخطط أمريكي يهدف للسيطرة على الممرات والموانئ الدولية في اليمن، حيث تشهد باب المندب أهمية استراتيجية كبيرة كممر بحري يربط بين البحر الأحمر والمحيط الهندي وتعد الولايات المتحدة من بين الدول الطامعة في الممر المائي وتعد هجمات الحوثي مبررا للولايات المتحدة للتدخل وحشد تحالف دولي بحجة حماية الملاحة فيه.