صندوق الامير كلاوس الهولندي يرمم منزلين تاريخيين في شبام

2013-08-19 13:27
صندوق الامير كلاوس الهولندي يرمم منزلين تاريخيين في شبام
شبوة برس - متابعات

يجري العمل حاليا في ترميم مبنيين تاريخيين بمدينة شبام حضرموت ،بتمويل من صندوق الامير كلاوس الهولندي ، بعد تضررهما جراء السيول والامطار .

 

وأوضحت خبيرة العمارة الطينية ومستشارة مؤسسة دوعن للعمارة الطينية الدكتور سلمى الدملوجي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)ان المبنيين مأهولان بالسكان ومعرضان للانهيار حيث يشمل تمويل الصندوق إعادة تحصين احدهما بالدعامات وترميم الواجهات والسطوح فيه ، وكذلك القيام بأعمال التشطيب والأعمال الخشبية للمبنى الثاني الذي سيتم هدمه وإعادة بنائه من جديد بخبرات عمال محليين من ابناء مدينة شبام من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية.. مشيرة الى أن الاعمال في هذين المبنيين ستستمر حتى نهاية العام الحالي 2013م .

 

واعتبرت الدملوجي ما تكتنزه مدينة شبام إرث تاريخي يجب المحافظة عليه من قبل الجميع كونه يحكي حضارة الانسان في هذه المنطقة .. منوهة بان تدخل الصندوق الهولندي في الترميم جاء انطلاقا من ادراكه أهمية هذه المعالم التاريخية كونها ملك للإنسانية جمعاء في ظل ان مدينة شبام تعد واحدة من المدن المسجلة في قائمة التراث الانساني العالمي .

 

من جانبه اوضح مدير عام مكتب الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية المهندس حسن عيديد ان مكتب الهيئة كان تقدم بدراسة شاملة لمشروع حالة طارئة لمبنيين تاريخيين بمدينة شبام الى مؤسسة دوعن للعمارة الطينية التي رفعت بدورها المشروع الى صندوق الامير كلاوس الهولندي وتمت الموافقة على تمويل اعمال التشطيب والأعمال الخشبية لأحدهما وترميم واجهات وسطوح المبنى الثاني في حين سيقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بهدم وإعادة بنائه وستتولى هيئة المحافظة على المدن التاريخية عملية تنفيذ المشروع .