نصيحة لـ "لصوص الشرعية اليمنية ... كونوا انذالا وظلمه وقتلة... ولكن؟؟!!"

2024-04-22 14:00
نصيحة لـ "لصوص الشرعية اليمنية ... كونوا انذالا وظلمه وقتلة... ولكن؟؟!!"

 

عند وفاة كبير اللصوص في العهد العباسي "أدهم بن عسقلة"، كتب وصيةً لأتباعه اللصوص قائلاً: "لا تسرقوا امرأة ولا فقيراً ولا جارًا. وإذا سرقتم بيتاً فاسرقوا نصفه واتركوا نصفه ليعتاشوا عليه، ولا تكونوا انذالاً ولا ظلمة ولا قتلة"

 

يُحكى أنّ كبير اللصوص في العصر العبّاسي أدهم بن عسقلة، ترك وصيّة لأتباعه اللصوص قبل وفاته يحضّهم فيها على التمتّع بالأخلاق الحميدة وهم يسرقون، فجاء في الوصية، أن "لا تسرقوا امرأة ولا جاراً ولا فقيراً ولا نبيلاً، وإذا غدر بكم قوم فلا تغدروا بهم وإذا سرقتم بيتاً، فاسرقوا نصفه واتركوا الآخر ليعتاش عليه أهله ولا تكونوا من الأنذال...".

أمّا شيخ اللصوص وخطيبهم عثمان الخيّاط، فقال: "ما سرقت جاراً قط ولو كان عدواً، ولا سرقت كريماً وأنا أعرفه، ولا خنت مَن خانني، ولا كافأت غدراً بغدر". وكان يُرشد أصحابه، واضعاً أسساً أخلاقية يسير عليها كل فرد منهم، بقوله: "اضمنوا لي ثلاثاً أضمن لكم السلامة، لا تسرقوا الجيران، واتقوا الحُرُم، ولا تكونوا أكثر من شريك مناصف، وإن كنتم بما في أيديهم أولى لكذبهم وغشّهم وتركهم إخراج الزكاة وجحودهم الودائع، والأهم من هذا كلّه لا تهتكوا ستر امرأة...". وأكثر من هذا، فقد كان يعاقب الذين لا ينصاعون لمبادئ اللصوص الشرفاء ومواثيق الشرف، ويعدّهم مجرمين...

 

أي أخلاق هذه التي تحلّى بها هذان العظيمان؟! أين منهما اللصوص في اليمن والجنوب العربي الذين يتولّون أمور البلاد والعباد، والذين سرقوا الجار والدار والكبير والصغير والغني والفقير والكريم واللئيم، وخانوا من أخلصوا لهم، وكافأوا الوفاء بالغدر، ولم يتّقوا الحُرُم وهتكوا كلّ ستر؟...

 

 أين مَن يعتبرون أنفسهم رجال حكم في هذا اللابلد من هذين الرجلين، وهم لا رجال ولا أشباه رجال؟! كيف يُعقَل أن تستمرّ الحياة بهم ومعهم، وهم متربّعون على عروشهم لا يتزحزحون؟ وكيف يمكن أن تستمرّ وهم يستولون على كل شيء بجميع الوسائل ولا يتركون حتى الفتات للشعب، ويطلبون منه أن يصبر ويصابر وأن يحاول العيش من دون أدنى مقوّمات الحياة؟ ألا ينطبق على فعلتهم هذه بيت شعر الحسين بن منصور الحلاج، الذي قال فيه:

 

ألقاه في اليمّ مكتوفاً وقال له/ إيّاك إيّاك أن تبتلّ بالماءِ

 

إنّ مَن يقرأ هذا البيت أو يعرفه، يُدرِكْ أن المقصود هو طلب فعل المستحيل مع عدم القدرة عليه. وهنا الفعل ألقاه معناه "رماه".

 

في اليمن والجنوب العربي الذين يشبهون كبير اللصوص أدهم بن عسقلة وشيخهم عثمان الخياط كثر، ولكنهم لا يتمتّعون بأخلاقهما، رغم أن بينهم العجيب والنجيب والنسيب، والنزيه والنبيه والفقيه، والحسن والأحسن، والوحيد والفريد والوليد، ووجه السعد رغم البعد، والحامي والسامي، والسمير والنديم والعفيف والعنيف ومَن له جبران لا جبر واحد...

 

هؤلاء كلهم وأتباعهم ومَن والاهُم كانوا السبب في جعلنا نعاني الأمرّين في كل وقت وكل حين، حيث يطلبون منّا فعل المستحيل، ونحن ننوء بحمل أسمائنا...

 

ألا رحمة الله على كبير اللصوص أدهم بن عسقلة وعلى شيخهم عثمان الخياط، اللذين وضعا أسساً شريفة ومبادئ ومواثيق للصوصية، ولكن من أتى بعدهما خانوا وصيتيهما ولم يسيرا على نهجيهما، فأصبحت السرقة فعلاً قبيحاً شنيعاً، واتّخذت لبنان موطناً لها واستقرّت فيه!

*- محرر "شبوة برس": بتصرّف بيروت- النهار العربي

وليد حسين الخطيب