الشعوب تنهض ونحن نتقاتل!!

2023-03-20 14:02

نقرأ كل يوم عشرات المقالات في الصحف العربية وفيها الغث والسمين والصالح والطالح والبعض منها تشكل عبئا ثقيلا على وعينا والبعض منها تحتوي على معلومات مفيدة جدا ونشعر عند قراءتها بالقهر والألم ونكتشف الفجوة الواسعة بيننا وبين الدول المتقدمة وما نعانيه من جهل وتخلف عن ركب الحضارة الإنسانية الحديثة ،ونسأل أنفسنا :

لماذا تقدمت بعض الشعوب وتخلفنا نحن ؟؟

والمؤلم أنه لا مجال للمقارنة بيننا وبينهم !!

ولكي نعرف أسباب ذلك لنأخذ نموذجا واحدا منها اليابان مثلا 99% منهم بوذيون ومساحة بلادهم ليست كبيرة مقارنة حتى بالدول العربية المتوسطة واليابان تعرضت للعديد من البراكين والزلازل وموجات طوفانية من التسونامي دمرت ما وجدته في طريقها من عمران بناه الانسان بما في ذلك تدمير مدن ناجازاكي وهيروشيما عندما ضربتهما أمريكا بقنبلتين ذريتين في الحرب العالمية الثانية ورغم ذلك كله نهضت اليابان من وسط الرماد والركام للأسباب التالية :

1- في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها «طريق إلى الأخلاق» يتعلم فيها التلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس.

2- لا يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث متوسط، لان الهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين !!

3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والا‌م والأولاد هم المسؤولون عن البيت ونظافته.

4- الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني جاد ومتواضع وحريص على النظافة !!

5- الا‌طفال في المدارس يأخذون فراشي أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الا‌كل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة !!

6- مديرو المدارس يأكلون أكل التلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لانّهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته !!

7- عامل النظافة في اليابان يسمى «مهندسا صحيا» براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لا‌ختبارات خطية وشفوية !!

8- يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والاماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: «أخلا‌ق».

9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلا‌حظ أنّ كلّ واحد لا‌ يأخذ من الا‌كل إلا قدر حاجته، ولا‌ يترك أحد أيّ أكل في صحنه !!

10- معدل تأخر القطارات في اليابان خلا‌ل العام هو 7 ثوان في السنة، لانّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية.

في اليابان... من يأتي مُبكراً للعمل يقف بـ سيارته بعيداً و يترك المواقف القريبة للمُتأخرين حتى يلحقوا بـ العمل .. في اليابان في مدخل العاصمة: يوجد لوحة كبيرة مكتوب عليها :

(أيها الإنسان فكر لتبدع)!!

كل هذه المعاني الجميلة جاء بها ديننا فأخذوا بها ونجحوا ونحن أهملناها فخسرنا الكثير من خيرات الدنيا والآخرة!

الدين المعاملة، وما سوى ذلك لا شأن لنا به نحن البشر، فهي علاقة بين المرء وربه، ورحم الله الشيخ محمد عبده، حين ذهب إلى أوروبا، فعاد لنا بالمقولة المأثورة: رأيت عندهم مسلمين بلا إسلام، وعندنا إسلام بلا مسلمين!!

وختاما لا حاجة لنشر عيوبنا فأنتم جميعا تعرفونها وما أحوجنا اليوم الى وقفة جادة لنغير طريق المآسي والألآم الذي نسير فيه حتى أصبحنا عالة على الأمم وابتعدنا عن ثوابتنا الدينية وقيمنا الإسلامية والحضارية التي كانت مزدهرة في الوقت الذي كانت الأمم الأخرى تتلمس طريقها للخروج من دياجير الظلام !!

د . علوي عمر بن فريد