حراك خمسة نجوم

2015-12-17 14:53

 

 

          زار وفد من قيادات الحراك الجنوبي أيام النضال والمزايدة والدعوة بالاستقلال والتحرر سفير جمهورية المانيا بصنعاء ، وكان المصادفة بأن السفير عمل وزيرا لوحدة شطري المانيا ، فكان الوفد يتحدث ويشكو ويطلب ويبرر ، والسفير ساكنا كأنه جدار لا يتحرك ، وبعد ساعة استفسر السفير بأدب هل انتهيتم ؟ ، فقالوا : نعم ، فأردف سائلا : اتفاقية الوحدة التي أبرتموها بين شمال اليمن وجنوبه كم عدد أوراقها  ، فأجاب قائد الوفد بحرج : حوالي صفحة ونصف ، فابتسم السفير ، واستطرد بان اتفاقية الوحدة بين شرق المانيا وغربها كانت أكثر من ثمان مئة صفحة وآلاف الملحقات والوثائق المفسرة والموضحة لتلك الاتفاقية . واستطرد في حديثه قائلا : قياداتكم أرادوا الهروب من سقوط الشيوعية المحتوم أنذاك فهربوا للوحدة ملاذ آمنا لهم ، وأخبرهم عن تعجبه واستغرابه كونكم في الجنوب ترفعون صور تلك الزعامات الكاذبة التي أضاعتكم قديما وستضيعكم حديثا ؟! .

 

          تلك القيادات الجنوبية لم تترك فندقا فآرها في سويسرا أو في جبال لبنان أو في عواصم أورباء والأردن وأخيرا عواصم الكبسة والمتبوس إلا وتسابقوا عليه وتهافت الرفاق والمناضلين دون أن تحقق تلك اللقاءات والاجتماعات أي توافق سياسي أو حزبي بين تلك القيادات المتصارعة المختلفة الاتجاهات والرؤى والمصالح والولاءات ؟! .

 

          مشكلة تلك القيادات الجنوبية العاطفية الفاشلة سياسيا والمحملة برواسب الصراع الحزبي المناطقي والمتخمة بدسائس المكايدات الحزبية والثورية بأنهم دائما ما يظلون الطريق السياسي والوطني وينتهجون الطريق الخاطئ ويتغافلون عن واقعهم السياسي والاجتماعي ويراهنون على الحصان الخاسر في كل منعطفاتهم التاريخية .

 

توجهت تلك القيادات الجنوبية في بداية تيههم الثوري إثر حرب صيف 1994م لدول الخليج الجار والعدو التاريخي حسب عقيدتهم الاشتراكية الثورية ، فما كان من تلك الدول إلا أن تركتهم في عراء صحاريها المقفرة وتفننت في إهانتهم وتلذذت برد ثأرها من فكر فتاح وعنتر وشائع ، فاتجه المناضلون مكرهون إلى الضاحية الجنوبية وتبنت الجمهورية الإيرانية قضيتهم وضخت الأموال وقدمت المساعدات المالية والعسكرية والسياسية لنصرة قضيتهم ، فتحولت الضاحية الجنوبية قبلة يقصدها هؤلاء الثوار والقادة ، وهناك أسسوا القنوات الفضائية وعقدوا الاجتماعات والتقوا الوفود . فما أن جاءت عاصفة الحزم إلا وركبوا الموجه وتنكروا لماضيهم ونضالاتهم ، وتذكروا فجأة بان إيران دولة مجوسية واستحضروا خطر الفرس والشيعة على السنة والإسلام . سبحان مغير القلوب أبناء لينين وأحفاد سالمين وكوادر فتاح وطلاب كاستروا وماو وجيفارا يتهافتون على المملكة الرجعية ويرددون كالببغاوات الشعارات الطائفية والمذهبية ويتحالفون مع الزنداني وعلي محسن الأحمر ويقاتلون مع حمود صورني ويتغزلون في توكل كرمان ويصفون المنظمات الارهابية بالمقاومة الجنوبية ؟! .

 

          وقع علي سالم البيض في فخ حيدر العطاس وأنساق لمؤتمر الرياض ليحرق أوراقه الثورية وتاريخه النضالي ليكسب في النهاية الوهم والخيبة والحسرة من ذلك المؤتمر "الإخواني" لتتبخر في تلك الجلسات المظلمة الوعود بالانفصال وتتلاشى كذبة مناصرة دول الخليج للقضية الجنوبية ، فما كان من ذلك القيادي المتخبط الخيارات إلا أن ينخدع مرة أخرى ويسير على تاريخه القديم المرتبك ويوجه وجهه للعاصمة الإماراتية أبو ظبي , وما زال مسلسل التخبط والتيه مفتوحا بلا نهاية .

 

*إعلامي وسياسي يمني من حضرموت