سلطة المنابر .. السلطة القاتلة

2013-02-16 05:05

سلطة المنابر .. السلطة القاتلة

 

بقلم : * فائز سالم بن عمرو

 

قام البابا " يوحنا الثاني " بزيارة الهنود الحمر السكان الأصليين لجمهورية " بيرو " ، وأهدى لهم الإنجيل علامة للمحبة والتقدير ، وأوكل للقساوسة ورهبان الكنيسة شرح معاني التسامح والمحبة في الكتاب المقدس ، وبعد مضي عام كامل أعاد البابا زيارته ، فردّ عليه الهنود : ما  أحوجكم أيها الأوربيون لهذا الكتاب المقدس وتطبيق أحكامه ووصاياه ؟! ؛ احتجاجا على مظالم الاستعمار الاسباني الكنسي لدول أمريكا اللاتينية .

 

يخرج كثير من المصلين من خطب الجمعة ولسان حالهم يقول : ما أجمل كلام وإرشادات خطيبنا ! من الحث على الأخلاق والالتزام بالشرع ومبادئ الدين الحنيف ؛ لو ان خطبائنا وعلماءنا يطبّقون ويلتزمون بالقليل من الوعد والوعيد الذي يخاطبوننا به .

تمثل منابرنا ومساجدنا سلطة مهمة ومؤثرة وقادرة على بناء مجتمع متسامح ومتماسك يتوسد المحبة والتسامح شعارا ودثارا لسلوكنا وتصرفاتنا اليومية ـ وهذا المطلب الغائب حتى الآن عن ثقافتنا وممارساتنا ومعاملاتنا .

وقد يصير المنبر والمسجد أداة هدم وتفرقة وتشرذم بين أبناء المجتمع الواحد ، ويشعل حروبا مذهبية ودينية وسياسية واجتماعية تتغطى بلباس الدين لتفرّق الأوطان والمجتمعات ، وتلبس الصراعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي لا يخلو منها مجتمعا متحضرا أو متخلفا إلى صراعات حزبية ومذهبية ودينية ترهق المجتمع وتفقده وحدته الوطنية والاجتماعية والدينية ؛ ليصبح الوطن وأبناءه مشاعا لكل مستعمر أو محتل ويقبل بالوصاية الإقليمية والدولية ، فتتحقق عبارة : " الطغيان يمهد الأرض للاستعمار " .

 

ثقافة الاستعلاء الخطابي في مساجدنا راسخة ، واستغلال سكوت المصلين في خطبة الجمعة ، وفرض عليهم مواضيع وأحاديث سياسية أو حزبية لا تمس واقعهم وحياتهم سياسة متبعة وشائعة ، كثيرا ما يتم إسقاط الآيات الكريمة والأحاديث النبوية على المخالف ، ويستدل بها على الواقع السياسي والاجتماعي المتشظي والموصوف بالخلاف والتباين .

كل هذه الممارسات والخطابات تجّرد الخطيب من قدسيته ، وتقلل من مصداقية منابرنا ، وتقرّب خطبائنا وبعض علمائنا للدكتاتورية والطغيان الذي ربما كان يحذر الخطيب منه لفظا ، وهو يمارسه على المنبر وفي حياته اليومية وواقعه المعاشي . فوضى المنابر والخطب تشجع على نشر ثقافة الإقصاء والعنف ، وتحوّل الإسلام من دين معاملة وممارسة إلى دين خطاب وشعار يُردد على المنابر ، وتنتهي صلاحيات الخطبة بعد انقضاءها في أكثر الأحيان من قبل الخطيب وجماعته وحزبه ومناصريه ومريديه .

 

يحذر الدين الحنيف من استغلال المنبر والإسلام قائلا الرسول الكريم " لن يشادَّ أحدا هذا الدين ، إلا غلبه " ، وجعل الرسول مناط الحكم بالأفعال وليس بالأقوال : " الدين المعاملة " ، ونص الشرع باللعن والطرد لمن نفّر أو استغل المسجد لمضايقة عباد الله : " لعن الله من أمَّ قوم وهم له كارهون " . كم من خطيب وإمام ومسجد مغتصب للمنبر والمسجد ويفرض فكرته وأراء جماعته السياسية أو الحزبية على المصلين ؟! ، فكم شهدنا خطبا ومحاضرات تبكي القدس المحتلة ، وتطالب المصلين للتبرع بأموالهم وأنفسهم لتحرير المسجد الأقصى المغتصب ، وتطالبنا برفض الربا ومحاربته ، ولكنها اليوم تداهن الإسلام السياسي الذي تربع كراس الحكم في دول الربيع العربي ، وماتت قضية فلسطين ، وتعاملت الحكومات الإسلامية بالربا والقبول بقروض صندوق البنك الدولي ؛ وسط سكوت مريب ومخيف من قبل خطباء عهدناهم سليطي اللسان ، وشديد الفتوى فيما مضى ؟! .

 

* كاتب وباحث من حضرموت

 

[email protected]