شبوة بين زوامل العوالق وصرخة الحوثي

2021-10-22 09:15

 

زامل بعد مقتل الشيخ ابوبكر بن ناصر بن رويس العولقي من قبل قبائل العبادل.

وانشد شقيقه الشيخ فريد بن ناصر بن رويس يوم المخرج :

يا ناشر اللـيلة بلاد العبدلي

         قل له وصلنا بالمرافع والطويس

في معن والدولة وجيش المحجري

        سلطانهم معهم وفيهم بن رويس

 

يشير الزامل الى بدء قرع طبول الحرب وان لا مفر من المواجهة مع العبادل التي حشدت لها قبائل العوالق كلها (معن والمحاجر) ولم يتعذر احد بما فيهم الدولة والمشائخ والعّقال.

 

وفي مناسبة اخرى قال الشيخ رويس بن فريد العولقي عندما وصل مع طائفة من قومه الى حوطة لحج المحروسة متفاخرا بالقوة والنفوذ الذي تدعيه قبايل العوالق في ذلك الزمان:

 

قال الصليب ابن الصليب العولقي

               ما حد في الدنيا صليب الا انا

بيحان نعشرها ونعشر مروحه

             والحوطة الرعناء وذي حلّوا بنا

 

"ماحد في الدنيا صليب الا انا" ، اي لا شدة ولا قوة الا للعوالق وحدهم وانهم القادرون وحدهم على اخذ مايريدونه اينما وجد ومتى شاءوا ذلك.

 

ولم يتأخر الشاعر عن إحضار الدليل على بأس العوالق ونفوذها، فاستشهد ببيحان ومروحة على سبيل المثال وان الحوطة وماحولها ليست استثناء ولاهي بالعصية عليه..

 

ضاعت الهروج كلها ياشيخ فريد بن ناصر وضاعت تلك الحشود الكبيرة التي جمعتها للثأر من العبادل بعد مقتل شقيقك، وليتك اليوم معنا بدل بن عديو في عتق لترى كيف اصبح حال العوالق بعدكم وكيف غزا صبيان الحوثي بيحان وكيف جعلوا اهلها  يلبسون الاخضر ويطلقون الصرخة مرغمين.

تصدق بالله ياشيخ فريد ، انه الى الآن لم نسمع زامل عولقي واحد يدعو فيه معن والمحاجر الى الاصطفاف دفاعا عن شبوة او لتحرير بيحان !.

 

اما انته يالصليب ابن الصليب العولقي قدنا مستحيين منك ولا ودنا نزعلك في قبرك ، لكن قلنا باتعتب علينا لاما بلغناك باخبار البلاد ، وعلى كل حال ما بانطول عليك ، شع بيحان دي كنت تعشرها اول قدها مع الحوثي والعوالق متخازين عليها ، قسم منهم مع الحوثي وقسم مع الاخوان وهذولا كلهم اتفقوا على محاربة الانتقالي والنخبة الشبوانية.

 

انا داري انك مافهمتني لكن خلني باجيبها لك سحبة كيس..

احنا بعدكم ياشيخ رويس دخلنا في وحدة مع اهل اليمن وتالي عابوا فينا وحمّا البنا على ارضنا نزلوا بجيش كبير ومعهم طهابيش من اصحابنا وخذونا بعد شهرين حرب، وعلى هذه السوقة لما قبل سبع سنوات قامت ثورة في بلاد العرب وسقطت دول ومنها مصر وسوريا وليبيا وتونس والسودان واليمن وغيروا حكامها كلها اما في اليمن اتفقوا على وحّيد فضلي من اهل امارم يقولوا له عبدربه منصور وسلموه السلطة في اليمن لكنه مابطاشي وقاموا عليه الحوثة بانقلاب عسكري وفر لاقدانا ولحقوه لما عدن وفر ثاني مرة لما عمان ومنها سافر عند بن سعود بعدما طلب منهم التدخل العسكري وماقصروا شي معه مكانهم ياخميع الخميع في حرب لها 7 سنين والحوثي قد خذ عليهم اليمن كلها وفوقها عاده يعشر بيحان ومروحه اما الحوطة وذي حلوا بنا فدوبه عليها عاد الذياب الحمر آلبين عليها.

 

وذلحين شعونا نبا خبر وعلم لشبوة والجنوب كله معني بالدفاع عنها لكن عاد بعض عيالكم حد عينه على اللحم وحد عينه على المرق وحرام ان الجواب على زاملك في لحج ذاك الزمان انه ينطبق على هذا البعض الذي باع خوته بالقروش الفلية والذي لايعشر الحوطة ولا يعشر بنا .

 

شهاب الحامد

عدن

21/اكتوبر /2021م