الحوثي لم يقدم أي تنازلات لتمديد الهدنة

2022-08-04 02:33

 

الإتفاق على هدنة جديدة بشروط الهدنة السابقة، مع وعد ببحث هدنة موسعة تستوعب المطالبة الح وثية ،برفع العوائق أمام تحديد عدد الرحلات من مطار صنعاء، وتوسيع الوجهات وكذا زيادة عدد السفن القادمة إلى ميناء الحديدة بصورة مضطردة.

الهدنة الجديدة لمدة شهرين التي كشف عنها المبعوث الأممي،  تتلخص بإبقاء الوضع على ماهو عليه بشأن حصار الحوثي لتعز والمدن الأُخرى ،وإرجاء مناقشة موضع فتح الطرق والرواتب وتوريد عوائد النفط والغاز ، إلى مفاوضات موسعة لاحقة، مايعني أن الحوثي لم يقدم أياً من التنازلات ،وأن لاشيء جديد تحقق يمكن البناء عليه بشأن الدخول بمرحلة مفاوضات التسوية السياسية، والشروع بالحل النهائي.

هذا هو ظاهر الإتفاق على تمديد الهدنة ، ولا أحد يستطيع ان يؤكد او ينفي وجود ملاحق سرية، تستوعب بعض إشتراطات الح وثي ، وتمريرها خارج الصخب الإعلامي وبموافقة المستفيد الأكبر من الهدنة المملكة العربية السعودية، وواشنطن لجهة إستقرار منابع إنتاج النفط وضمان أمن تدفقه ، وإيران بربط ملف اليمن بتخفيف الحصار والعقوبات الإقتصادية .

الواقع أن المفاوضات لم تجر بين طرفين بل مع طرف واحد هو الح وثي ، فيما الطرف الآخر خارج سلطة الرفض والقبول وإن جعجعة المجلس الرئاسي بشأن لا هدنة دون فتح طرق تعز مجرد فقاعة كلام.

 

خالد سلمان