مفارقات في الحياة

2022-12-08 19:52

 

1-   عندما علم توفيق الحكيم أن بعض لاعبي كرة القدم دون العشرين يقبضون ملايين الجنيهات قال عبارته المشهورة: "انتهى عصر القلم وبدأ عصر القدم لقد أخذ هذا اللاعب في سنة واحدة ما لم يأخذه كل أدباء مصر من أيام اخناتون"

-     قال الأديب الكبير توفيق الحكيم هذا الكلام في الستينات فماذا سيقول لو يرى اليوم ما نراه  من صفقات خيالية وعقود منشآت

وبيع   لاعبين ؟

ان هذا الصفقات لتبادل اللاعبين بين الأندية العالمية هي أقرب ما تكون  الى الرق ولكن بصورة عصرية مبطنة والدليل على ذلك هو تكلفة  مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر :

كشفت اللجنة المنظمة إنه من المتوقع أن يدر المونديال نحو 9 مليارات دولار من الأرباح تأتي في معظمها من الإنفاق السياحي والأنشطة الاقتصادية المصاحبة لهذا المونديال، وهو ما يمثل نحو 1% من الناتج المحلي لقطر وبالطبع هناك تكاليف ضخمة تتحملها الدول المستضيفة لمباريات كأس العالم ، لكن إنفاق قطر كان الأعلى على الإطلاق.

قد يكون من الصعب تحديد التكلفة الدقيقة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم  في قطر إلا أن بعض التوقعات تشير إلى أن مونديال قطر سيكون الأغلى منذ بدء بطولات كأس العالم في عام 1930.

ووسط تقديرات بأن التكلفة قد تتساوى مع ما جرى إنفاقه على 21 بطولة سابقة مجتمعة، بحسب "فرونت أوفيس سبورتس" الأميركية المتخصصة في مجال الاستشارات المالية الرياضية.

  وقد تتجاوز تكلفة المونديال في قطر هذا العام 220 مليار دولار، وهي أعلى من التقديرات الأولية عند 65 مليار دولار عندما وقع الاختيار على قطر لاستضافة المونديال في 2010.

ويعود التباين في تقدير إجمالي التكلفة إلى أن غالبية الأموال التي تم إنفاقها منذ عام 2010 كانت لإنشاء بنية تحتية مثل شبكة جديدة للمترو في الدوحة ومطار دولي وطرق جديدة فضلا عن بناء نحو مئة فندق جديد ومرافق ترفيهية. فيما يأتي الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات في إطار تنفيذ مشروع "رؤية قطر الوطنية 2030".

كما جرى إنشاء 7 ملاعب جديدة إضافة إلى الملعب القديم لاستضافة مباريات كأس العالم، بتكلفة بلغت 6.5 مليار دولار.

يذكر أن مونديال البرازيل عام 2014 كان يُعد الأغلى عند 15.5 مليار دولار فيما احتل مونديال روسيا عام 2018 المرتبة الثانية بتكلفة 11.4 مليار دولار.

ومثلت الاستثمارات الكروية غير المربحة إشكالية للدول التي استضافت بطولات كأس العالم، وستعمل قطر على إبقاء ثلاثة من الملاعب فيما سيُجرى تفكيك الملاعب الخمسة المتبقة أو إعادة تحويلها لأغراض بديلة.

ويرى "كيران ماجواير"، خبير تمويل كرة القدم في جامعة ليفربول، أن قطر ستستخدم هذه المرافق والملاعب الكروية للحصول على حق استضافة نهائيات بطولات أوروبية مثل نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي !!

 

من هم أغلى 10 لاعبين في العالم 2023؟

الفرنسي كيليان مبابي - باريس سان جيرمان الفرنسي - 160 مليون يورو

النرويجي إيرلينج هالاند - مانشستر سيتي الإنجليزي - 150 مليون يورو

البرازيلي فينيسيوس جونيور - ريال مدريد الإسباني - 100 مليون يورو

المصري محمد صلاح - ليفربول الإنجليزي - 90 مليون يورو

الإنجليزي هاري كين - توتنهام الإنجليزي - 90 مليون يورو

الإنجليزي فيل فودين - مانشستر سيتي الإنجليزي - 90 مليون يورو

البلجيكي كيفين دي بروين - مانشستر سيتي الإنجليزي - 85 مليون يورو

البرتغالي برونو فرنانديز - مانشستر يونايتد الإنجليزي - 85 مليون يورو

الصربي دوشان فلاهوفيتش - يوفنتوس الإيطالي - 85 مليون يورو

الإسباني بيدري - برشلونة الإسباني - 80 مليون يور

 

 

جيفارا الميت الحي أيقونة الشعوب الحرة !!  2- 

 

 

بعد عرض خطته على كاسترو ودعه للمرة الأخيرة ورحل بصحبة 17 فدائياً إلى بوليفيا ليكونوا بؤرة ثورية فيها

اشتبكت مع الجيش الكوبي في معارك متفرقة ليحقق لاحقاً نصراً سياسياً ويبث الرعب في قلوب أعدائه 

حتى أن حكومة الأرجنتين والبيرو أغلقتا حدودهما آنذاك خوفاً من الثوار إلى أن أرسلت المخابرات المركزية الأمريكية دعماً للجيش البوليفي

الذي أرادوا أن يسترد هيبته في معركة الإبادة الأخيرة ضد الثوار التي وقعت قريباً من وادي نهر جورو .

إذ باغتوا تشي جيفارا ورفاقه وأمطروهم بوابل من رصاص بنادقهم فتفرق الثوار واتخذ تشي ورفيقه سيمون كوبا طريقاً فرعياً

غير أن تشي أصيب في ساقه فحمله كوبا على ظهره محاولاً الابتعاد عن خط النار

لكن رصاصة أخرى أصابته وقاوما حتى أثخنتهما الجراح وأرسلا مع من تبقى من الأحياء إلى مثواهما الأخير 

ليسجل التاسع من تشرين الأول عام 1967 زمان اغتيال أيقونة الثورة ضد الظلم والعدوان .

ونحن نقول :

قد نختلف أكثر مما نتفق حول شخصية الثائر العنيد تشي جيفارا ولكن والحق يقال أنه اتَّسَم بشخصية سياسية لها وجهة نظرها الخاصة فكانت له مواقفه الرافضة للهيمنة السوفيتية على الثورة والتي كانت تميل إلى مهادنة النظام الامبريالي فكان يؤكد مراراً على ضرورة الثورة ضد الهيمنة والاستغلال فردَّدَ باستمرار

عبارته الشهيرة :

(لا حياة خارج الثورة ولتوجد فيتنام ثانية وثالثة وأكثر). نعم فقد كان لتشي اعداء كثر ولعلَّ ذلك يكمُن في اسلوبه الصريح في النقد ومهاجمة المخطئ مهما كان. على أيّة حال فإن تشي انتهت حياته علي يد جندي من جنود الجيش البوليفي وكما يقال بتعاون مع وكالة المخابرات المركزية الامريكية. ولعل سر سحر شخصية تشي يرجع إلى تلك المواقف واسلوبه القوي وعناده ورفضه للهيمنة حتى لو كانت من مؤسسة شيوعية كالاتحاد السوفييتي. مهما حدث فقد حلَّ تشي الشخصية الأكثر اثارة ومحبة في قلوب الشعوب المضطهدة حول العالم وستظل صورته في قلوب الشباب  فأحلامه وأحلام الشباب لا تعرف حدوداً ولكنها دفنت معه !!

د. علوي عمر بن فريد

#تحرير_الوادي_مطلب_حضرموت