إلى رئيس الحكومة خالد بحاح ‘‘فعلك أمانة‘‘

2015-09-17 15:31

 

قبل أيام فقط كتب رئيس الوزراء نائب رئيس الجمهورية منشور على صفحتة بالفيس بوك وكان المنشور بعنوان "كلمتك أمانة" اراد من المنشور أن يوصل رسالة مهمة وهي مايقع على الإعلام من مسؤلية وطنية بهذه المرحلة الخطيرة والهامة ،ونحن معه في أن الرسالة الإعلامية بهذا الوقت يجب أن تكون أمانة لكن ماهو تفسير "كلمتك أمانة " بنظر بحاح  ؟!.

 

اقول : قد تكون يابحاح تعلم معاني ومبادئ تخصصك الذي بدأته من الشركات البترولية ولك أن تتباهي بذلك ونحن معك ونشهد لك بنزاهتك وقدرتك على حل المشكلات بل ووضع خطط بعيدة ومتوسطة وقصيرة وأجزم بنجاحها طبعاً ، لكنك ستفشل لمجرد أن تضع تلك الخطط والمبادئ والمعايير في أي تخصص أخر وبينها وأهمها الإعلام .

 

"كلمتك امانة " تعني أنك تتحمل مسؤلية على عاتقك كإعلامي وستدفع ضريبة أي مغالطة وإنحراف أخلاقي وكذب على الناس ،"كلمتك أمانة " تعني إلا تبيع ذمتك ومبادئك لتصبح بوق يخرج ليوهم الناس بأن الأوضاع بخير وأن النجاح في طريقه إلينا ونحن نمضي نحو فشل ورسالة مشوهه لاقيمة أخلاقيه لها ولكنها مفسدة أخلاقية بكل مقاييس العمل الإعلامي المهني الحر .

 

"كلمتك أمانة " تعني أن كل مايحدث يجب أن تنقله كماهو لاكما يراه البعض أو يحاول تغييره بطريقة أو باخرى ليخدم ويلمع بعض الفاشلين ! واقول فاشلون لأن الناجح لايحتاج لتلميع بالمطلق، فعمله هو شهادته الأساسية وشهادة الناس له هي المعيار الحقيقي .

 

فلم يحدث بتاريخ الإعلام الناجح أن يستخدم الإعلام لتلميع الفشل والفاشلين والمتسلقين والمنافقين ؟! لان كلمة الإعلام أمانة والاأمانة معناها أنك أنت يارئيس الوزراء خاضع للرقابة أيضاً من قبل الإعلام فهل تعلم هذا ؟! وهل تعلم أن الإعلام في الدول المتحضره يغير حكومات ووزراء ويعمل كهاز رقابة وكلمته أمانة ؟! وهل تعلم أن دول العالم المتقدم تعتبر الإعلام السُّلطة الرابعة لالسَّلَطَة  المشكلة على كيف الحكومة حقنا يا رئيس الوزراء ؟!

 

وهل تعلم أن كلمتك أمانة تعني الا تخاف إلامن الله ومن ضميرك الذي عودته أن يكون صادق صدوق معك ومع الناس ؟!هل تعلم أن "كلمتك أمانة "هي عكس "كلمتك خيانة " وهل تعلم أن الخيانة في الإعلام هي خيانة للوطن وللشعب وللحكومة التى تعول على "كلمتك أمانة " .

 

لا أريد أن أعلمك دروس في معنى "كلمتك أمانة " والحديث عنها كبير وكثير وبمعايير لايفهما الا الصحفي والصحفي فقط !!!ولكن اليوم أقولك لك شيء لايقل أهمية عن "كلمتك أمانة" لان الكلمة تخصنا نحن معشر الإعلاميين ونحن نعلم كيف نكون بكلمتنا حريصين على "الأمانة " لكني أقول لك " فعلك أمانة " وفعل حكومتك أمانة !! فماذا عساك فعلت وتفعل ويجب أن تفعل ؟!

 

اليوم يجلس لجانبك من عبث بالبلاد وشارك في الحرب أما بصمته أو بخيانه أو بهربه واراه منشرح الصدر لجلوسه قربك ، فماذا عساك أن تفعل ؟! هل ستخون دماء الشهداء وتدوس على جراح الجرحى أم ستقول "لا" لمن خان الوطن وتخلى عنه .

 

عن نفسي لااستطيع الا أن تكون كلمتي أمانة لان لي من اهلي شهداء وجرحى في عدن وابين ويافع والضالع ولج وشبوة وعاهدت الناس على أن اكون صادقة وامينة في نقل الحقيقة ،وكلمتي "أمانة"ولي الفخر انني ذات يوم قلت لا للارياني ولاللمقدشي ولاللزنداني ولالبن دغر ولالبن حبتور .

 

اذا نسيت أنت يارئيس الحكومة تلك الافعال وهي أفعال "خيانة " أي عكس الأمانة اذكرك بها اليوم "واقول من كان قوله وفعله خيانة لاتتوقع منه الأمانة وقرارك باستبعادهم يندرج تحت "فعلك امانة" .

"فعلك أمانة" يارئيس الحكومة عندما تمنع من يتجاوزك ويعبر عن ميوله الحزبي وتأتي به أنت لعدن الطاهرة ليستفز أهلها والجنوب ويخونك أنت

كوجه للشرعية فماذا عساك أن تفعل "فعلك أمانة "لاتنسى !!

 

الأمر بالاخير يقف عليك وعلى فعلك فاما أن يكون "فعلك أمانة" وتقيل وزراء ومستشارين ومطبلين ومشرفي لجان ووو وتحقق "فعلك وموقعك كرئيس كحومة أمانة " أو لاتنظر لنا وتقول "كلمتكم أمانة "لأنك تقع في الاكبر من الكلمة وهو "الفعل"

 

المهندس خالد بحاح "فعلك امانة" قرارتك أمانة حملك إياها شعب الجنوب أما تكون على قدر المسؤلية أو أن ترحل وتترك المهام لمن هو على قدر المسؤلية التاريخية والكبيرة ف"فعلك امانة " .

 

* شبوه برس - : الكاتبة إعلامية جنوبية إستقالت وخمسة من زملائها من قناة عدن الحكومية بعد أن تعرضو للمضايقة وتكميم أفواههم من قبل مسئولي حزب الاصلاح اليمني في الرئاسة والحكومة اليمنية في الرياض .