ندوة علمية في مدينة شبام في الذكرى 51 لرحيل العلامة السيد "عبدالله بن سميط"

2021-03-05 12:57
ندوة علمية في مدينة شبام في الذكرى 51 لرحيل العلامة السيد "عبدالله بن سميط"
شبوه برس - خـاص - شبـام وادي حضرموت

 

عقدت صباح يوم أمس الخميس ٢٠ رجب ١٤٤٢ هجرية الموافق ٤/٣/٢٠٢١م بقاعة مركز شبام للتنمية الثقافية بمدينة شبام حضرموت الندوة العلمية في الذكرى ٥١ لرحيل العلامة السيد عبدالله بن مصطفى بن سميط أبرز رواد التعليم الأهلي والحكومي بمدينة شبام حضرموت رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

الجلسة الافتتاحية بدأت بآيات من القرآن الكريم تلاها التلميذ محفوظ عيديد حسان ثم كلمة أسرة الفقيد ألقاها الأستاذ علوي عبدالله بن سميط تحدث فيها عن جوانب مضيئة في حياة الفقيد رحمه الله ودوره التربوي والتعليمي والدعوي والاجتماعي والتنويري وآثاره على مدينة شبام وحضرموت بشكل عام .

وأكد الأستاذ علوي في كلمته وموجها دعوته للمعنيين على أهمية الإهتمام بالإنسان الشبامي وتعريف الجيل الجديد بتلك الهامات التربوية والاجتماعية والاقتصادية التي عاشت في هذه المدينة وتركت بصمات واضحة وجليه على حياة الإنسان والمجتمع الشبامي بشكل عام ولازالت معالمها واضحة للعيان لحد الآن .

وكان للشعر نصيب من فعالية الندوة حيث ألقى الأستاذ الفاضل ربيع صالح بلسود قصيدة رائعة تحدث فيها عن الفقيد وموضحا مناقبه ودوره الكبير في نشر العلم والمعرفة وباعتباره علما من اعلام مدينة شبام حضرموت الأدبية والثقافية .

بعد ذلك ألقى الأستاذ ياسر عبدالله بلقحوم مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية شبام كلمة التربية والتعليم بالوادي والصحراء وموضحا الدور التربوي والتعليمي للفقيد وحرص إدارة التربية بالمديرية على اطلاق اسم الفقيد عبدالله بن مصطفى بن سميط ٨على إحدى المؤسسات التربوية بمدينة شبام وإقامة معرض خاص للفقيد خلال الاحتفالات القادمة بالذكرى ٥٢ .

ثم ألقى مدير عام عام مديرية شبام المهندس هشام غالب بن طالب كلمة السلطة المحلية تحدث فيها عن دور الفقيد العلامة السيد عبدالله بن مصطفى بن سميط أبرز رواد التعليم الأهلي والحكومي بشبام مشيرا إلى بعض من أدواره التربوية والدعوية والاجتماعية التي أثرت حياة المجتمع الشبامي والحضرمي بشكل عام مؤكدا على أهمية الحفاظ على التاريخ الحضرمي والاهتمام به ونشره على أوسع نطاق واستعداد السلطة المحلية للتعاون مع كل المهتمين والباحثين لإبراز هؤلاء الرواد و الشخصيات والهامات التربوية والاجتماعية وادوارها المختلفة والحفاظ على ذلك الموروث التربوي و الثقافي للمجتمع الشبامي والحضرمي بشكل عام.

بعد ذلك قامت السلطة المحلية بمديرية شبام ممثلة بالمدير العام المهندس هشام غالب بن طالب بتكريم الفقيد العلامة عبدالله بن مصطفى بن سميط بدرع الوفاء تقديرا لدوره الكبير في حياة المجتمع الشبامي وقام بإستلام ذلك الدرع إبن الفقيد الأستاذ والاعلامي الكبير علوي عبدالله بن سميط .

 

بعد اختتام الجلسة الافتتاحية بدأت الجلسة الثانية والمخصصة للبحوث وأوراق العمل المقدمة للندوة حيث شارك في تلك الجلسة مجموعة من الدكاترة والباحثين وهم كل من  :

 

_الورقة الأولى :

قدمها الشيخ الفاضل طيب علي التوي بعنوان :

الدور الاجتماعي والدعوي للسيد عبدالله مصطفى بن سميط

_الورقة الثانية :

قدمها الاستاذ الفاضل عوض عمر حسان بعنوان :

عبدالله بن مصطفى خطوات ومسارات .

_الورقة الثالثة :

قدمها د/ احمد هادي باحارثه بعنوان :

الجمع بين العلم الديني والانفتاح الثقافى لدى علماء حضرموت عبدالله بن سميط نموذجا

_الورقة الرابعة :

قدمها د/ محمد ابوبكر باذيب بعنوان :

المنهج التعليمي الديني عند السيد عبدالله مصطفى بن سميط واثره في ربط الاجيال بالتراث الاسلامي .

_الورقة الخامسة :

ورقة مدرسة الرشيد قدمها الأستاذ عبدالله سعيد بن حازب بعنوان :

نشأة وتطور التعليم الحكومي بشبام .

 

هذا وبعد إلقاء أوراق العمل أتيح المجال للمناقشة وإبداء الملاحظات حول ما جاء في تلك الأوراق حيث شارك العديد من الحضور في تقديم الملاحظات وتم الرد عليها بصورة شافية أثرت مواضيع هذه الندوة والتي خرج الحاضرون في ختامها ببيان جاء فيه :

١_ تكريم الراحل بإطلاق اسمه على مدرسة في المدينة .

٢_العناية بإحياء ذكرى اعلام شبام والتذكير بمآثرهم عن طريق الندوات الثقافية وإبراز آثارهم العلمية .

٣_ العناية بالمكتبات الأهلية والخاصة ومنها مكتبة الفقيد عبدالله بن مصطفى بن سميط.

٤_ إنشاء مركز للمعلومات بالمدينة لتوثيق كل ما يتعلق بالمدينة والمديرية بشكل عام .

ه_ كتابة تاريخ التربية والتعليم ورواده في شبام .

٦_ طباعة الأوراق المقدمة للندوة وإصدارها في كتاب توثيقي .  

٧_ الإهتمام بالإنسان الشبامي بما يوازي الإهتمام بعمرانها .

 

هذا وقد اختتمت الندوة بنجاح باهر حيث قام بتقديمها وبتميز الأستاذ محمد سعيد عبدن .

 

#عمر_عبود_بن_جبير