صلاح الدين الأيوبي أول من سمح لليهود بالاستيطان في القدس

2024-04-09 19:15
صلاح الدين الأيوبي أول من سمح لليهود بالاستيطان في القدس
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

*- شبوة برس – إلهام زيدان عن الوطن المصرية

قال الدكتور يوسف زيدان، إن صلاح الدين الأيوبي هو من سمح لليهود بالسكن في مدينة القدس واستيطانها بعد العهدة العمرية.

 

وكتب "زيدان" على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أ،ه "اتفق المؤرخون المسلمون من أهل السنة والشيعة، وغيرهما، على أن الخليفة عمر بن الخطاب عندما ذهب لاستلام المدينة المسيحية المقدسة "إيليا" التي كان العرب و المسلمون الأوائل ينطقون اسمها: إيلياء! ثم صاروا يسمونها: القدس، بيت المقدس.. تعهّد الخليفة لأسقف المدينة، بألا يتعرّض المسلمون لكنيسة القيامة بسوء، وبألا يسمحوا لليهود بسُكنى المدينة.

 

وقال: هذا ما يعرف تاريخياً بالعهدة العُمرية، التي شهد عليها كبار الصحابة وقواد الجيوش الإسلامية، مثل خالد بن الوليد و عمرو بن العاص، وقد ورد فيها اسم المدينة "إيلياء" عدة مرات، ولم تتم الإشارة قط لاسمها الذي نعرفه الآن: القدس، بيت المقدس "نص العهدة العمرية، موجود في كل كتب التاريخ الإسلامي، ومتاح اليوم على الإنترنت".

 

وتابع: "حافظ المسلمون على التعهُّد الذي أعطاه الخليفة للمسيحيين، لعدة قرون تالية من الزمان، فلم يسمحوا ليهوديٍّ بالسكنى في المدينة، حتى جاء صلاح الدين الأيوبي وتصالح على القدس وفتحها، وسمح لليهود بالإقامة فيها والاستيطان، ترضية لطبيبه الخاص "موسى بن ميمون الإسرائيلي"، ولكسب ولاء اليهود".

 

وأكد "زيدان": "لهذا، فإن "صلاح الدين" من الشخصيات المحببة إلى قلوب اليهود حتي اليوم، ويعترفون له بالجميل.. لكن الجهلة من معاصرينا، يتهمونني بأنني أهاجم صلاح الدين إرضاء لليهود! فيسمعهم بعض العوام الأكثر من هؤلاء الجهلة جهلاً، فيصدقوهم، لأنهم لا يعرفون أن اليهود يحبون صلاح الدين أكثر من المصريين الذين عانوا منه ومن وزيره قراقوش، وعاينوا صنوف العذاب".